هل يمكن تنفيد حكم الرجوع لبيت الزوجية قبل دفع مستحقات النفقة في صندوق المحكمة

5.5K مشاهدة
سُئل مارس 26، 2017 بواسطة أبو أشرف
بعد مرور شهر على وفاة أم الزوجة.قامت جدة الزوجة بطلب مبلغ مالي لمصاريف علاج أم زوجتي التي توفيت بمرض السرطان لتركها تعود الى بيت الزوجية وإلى ابننا الذي ظل معي الى هذه اللحضة (مرت الى الان خمسة اشهر)..صدر لي حكم برجوع الزوجة الى بيت الزوجية مقابل النفقة لها ولابني (الذي ظل معي طيلة هذه المدة من التقاضي) وافراد سكن مستقل..
اريد ان استشيركم جزاكم الله خيرا : هل يمكن تنفيد حكم الرجوع لبيت الزوجية قبل دفع مستحقات النفقة في صندوق المحكمة ؟؟ وهل من الضروري تنفيد الحكم بالمفوض القضائي عن طريق المحامي؟ أم يمكنني تنفيده بنفسي دون أن ينقص ذالك  من قيمته ؟ وفي حالة رجوع الزوجة بحضور المفوض وغادرت في اليوم التالي مادا يمكنني ان افعل مع العلم اني احب زوجتي وارغب في نمو سليم لإبني؟ وكيف يمكنني ايقاف النفقة التي تزداد يوما بعد يوم ؟
شكرا جزيلا وجزاكم الله عنا خيرا

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا الإستشارة

إجابة واحدة

تم الرد عليه مارس 27، 2017 بواسطة هشام المستشار
تنفيذ الرجوع غير متوقف على تنفيذ النفقة فكل محكوم له يجب أن يسعى لتنفيذ ما حكم به لصالحه.
لم أفهم سؤالك حول التنفيذ بدون مفوض قضائي.
إذا غادرت الزوجة بعد التنفيذ فالجاري به العمل إعادة طلب رجوعها وطلب إيقاف نفقتها، ولكن سمعت أن البعض يحرر محضرا باإثبات حال بان الزوجة غادرت ويقدم شكاية بإهمال الأسرة رغم التنفيذ السابق الذي كان إيجابيا ولا أعرف موقف النيابات العامة حول الموضوع.
تم التعليق عليه مارس 29، 2017 بواسطة أبو أشرف
ما قصدته اخي السيد هشام هو ان المحامي الذي يمسك الملف غير مبال ولا يحضر الى مكتبه الا قليلا جدا ويكون ذالك اثناء فترة عملي ..لذلك استشيركم هل يمكن ان اذهب بنفسي للبحث عن مفوض قضائي والذهاب معه لتنفيد حكم الرجوع لبيت الزوجية أنا والمفوض ودون علم المحامي دون التعويل عليه للقيام بتوكيل مفوض قضائي لي لتنفيد الحكم.. و ما الذي احتاجه من وثائق من المحامي او المحكمة لتنفيد الحكم؟
وهل مدة النفقة تبدأ من يوم خرجت الزوجة من بيت الزوجية الى يوم صدور الحكم بالرجوع ؟  ام الى يوم طالبت هي بالتنفيد لان جدتها التي ترعبها تقول دائما انها ليست موجودة في البيت ولم اتوصل بأي ورقة تطالبني بأداء مبلغ النفقة بعد 12 يوم من الحكم ؟؟
ولكم "موقع محكمتي" جزيل الشكر وإليك الشكر الجزيل أخي هشام ايت عبي.
تم التعليق عليه أبريل 1، 2017 بواسطة هشام المستشار
التنفيذ يجب أن يفتح له ملف بالمحكمة ويتم ذلك عن طريق تقديم طلب التنفيذ وأداء الرسوم القضائية عليه، وهذا لا يتم إلا بواسطة المحامي الذي يتوفر على النسخة التنفيذية للحكم.
إذا كان محاميك قد تقدم بطلب التنفيذ يمكنك بعد الحصول على رقم ملف التنفيذ الاتصال بالمفوض القضائي الذي عينه المحامي لمصاحبته للتنفيذ، أما قبل ذلك فلا.
يبدو ان النفقة التي تسأل عنها قد حددها الحكم ويجب تنفيذه حسب منطوقه.
أما كقاعدة عامة فإن النفقة تحتسب من تاريخ الخروج إلى يوم التنفيذ أو إلى التاريخ الذي يحدده الحكم.
تم التعليق عليه أبريل 9، 2017 بواسطة أبو أشرف
جواب واضح اخي ..شكرا جزيلا ..الله يرحم الوالدين وأكثر الله من أمثالكم حبا لهذا الوطن .
تم التعليق عليه نوفمبر 11 بواسطة Abdo Moda
سلام الله عليكم أريد أن أسأل سؤال من فضلكم .حكمت لي المحكمة بالرجوع إلى بيت الزوجية بواسطة محامي وعندها قال لي المحامي أنت من سيتكلف بالتنفيذ .كيف أنفد هاذا الحكم وهل يمكنني أن أنفد بدون محامي وشكرا
...