ماهوالاجل القانوني الدي تسقط فيه المطالبة بحق الشفعة

206 مشاهدة
سُئل مايو 27، 2015 بواسطة مجهول

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

سبق لي أن طرحت نفس السؤال بالامس بالموقع نفسه غير انني اليوم لا اجده ضمن قائمة الاسئلة المطروحة اتمنى ان يكون السبب خير.

بالرجوع الى نفس السؤال المشار اليه اعلاه حول الاجل القانوني الدي تسقط فيه  المطالبة بحق الشفعة، ارجوا من الاساتذة الكرام التفظل بتنويري حول هدا الاجل لانه بالفعل اختلطت علي الامور واليكم المعطيات بالنسبة لعملية شراء قمنا بها وهي:

1/ في عقار محفظ.

2/ اشترينا حصص ارثية عبارة عن ارض فلاحية.

3/ابرمنا عقد شراء عدلي بتاريخ 8مارس2014)

4/ هدا العقد(عقد شراء عدلي بتاريخ 8مارس2014) غير مسجل بعد بالمحافظة العقارية.

ارجوا منكم تحديد التاريخ باليوم والشهر والسنة (إن أمكن )الدي تسقط فيه المطالبة بحق الشفعة .      جازاكم الله الف خير والسلام عليكم

 

 

 

تم التعليق عليه مايو 27، 2015 بواسطة المدير
عند إدخال سؤال بدون تسجيل عضوية، ينتظر السؤال موافقة أحد الإداريين. لتجاوز الأمر ننصح بتسجيل عضوية لكي لا تحتاج إلى موافقة عند الطرح

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا الإستشارة

إجابة واحدة

تم الرد عليه مايو 28، 2015 بواسطة مستشار قانوني
في البيوع التي ترد على العقار المحفظ فإن أجل الأخذ بالشفعة يكون 30 يوما إذا قام المشتري بتبيلغ نسخة من عقد شرائه للشريك الذي سيأخذ بالشفعة، وإذا لم يبلغه وقيد المشتري شراءه بالرسم العقاري فإن أجل الشفعة هو سنة من تاريخ التقييد بالرسم العقاري، وإذا لم يقم المشتري بالتقييد مطلقا فإنه ليس هناك اجل للأخذ بالشفعة لأن الشريك لا يمكنه الأخذ بها إلا إذا أثبت أن الشراء مقيد، وقد وضعت مدونة الحقوق العينية بهذا المقتضى الأخير حدا للاختلاف في العمل القضائي الذي كان البعض منه يجيز الأخذ بالشفعة في العقار المحفظ حتى ولو لم يكن الشراء مقيدا بالرسم العقاري.

وعليه إذا أردت سريان أجل 30 سوما فعليك تقييد الشراء بالرسم العقاري وتبيلغه للشفيع المحتمل
...