كراء بقعة فلاحية

771 مشاهدة
سُئل مايو 28، 2015 بواسطة zergani
أنا و اخوتي عندنا بقعة أرضية فلاحية، تم اكتراؤها لشخص الا أن هذا الاخير يتأخر في أداء واجب الكراء خاصة في السنوات الاخيرة بدعوى عدم توفره على المال و أن المنتوج الفلاحي الذي ينتجه غير كاف لتسديد جميع نفقاته.
العقد الذي بيننا يشير الى أداء الواجب كل 31 يناير .  هل من حقنا مطالبته بالافراغ. و ماهي الاجراءات القانونية المنرنبة عن ذلك.
 شكرا و الله ولي التوفيق

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا الإستشارة

إجابة واحدة

تم الرد عليه مايو 28، 2015 بواسطة مستشار قانوني
 
إجابة أقنعتني

أولا يجب أن تعرف أن كراء الأراضي الفلاحية يخضع لمقتضيات تختلف قليلا عن المقتضيات التي يخضع لها كراء باقي الأشياء ومن مثل ذلك ما نص عليه الفصل 710 و 711 و 712  من قانون الالتزامات والعقود.

وإليك نص الفصول المذكورة لتعم الفائدة

الفصل 710

للمكتري حق الإعفاء من الكراء أو استرداده، إذا زرع الأرض ثم هلك كل الزرع نتيجة حادث فجائي، أو قوة قاهرة لا يعزيان إلى خطإه.

وإذا كان هلاك الزرع جزئيا، لم يكن هناك محل لتخفيض الكراء أو لاسترداده بما يتناسب مع الجزء الهالك، إلا إذا تجاوز هذا الجزء النصف.

ولا يكون محل للإعفاء من الكراء أو لتخفيضه، إذا كان المكتري قد عوض عن الخسارة التي لحقته، إما من محدث الضرر وإما من إحدى شركات التأمين.

الفصل 711

لا محل للإعفاء من الكراء ولا لتخفيضه:

أولا: إذا حدث الهلاك بعد فصل المحصول عن الأرض؛

ثانيا: إذا كان سبب الهلاك موجودا عند إبرام العقد، وكان المكتري حينئذ على علم به، وكان من طبيعته أن يولد الأمل في التمكن من إيقافه.

الفصل 712

يبطل كل شرط من شأنه أن يحمل المكتري تبعة الحوادث الفجائية، أو يلزمه بدفع الكراء ولو لم ينتفع بالعين لأحد الأسباب المذكورة في الفصلين 709 و710.

إذا كان العقد محدد المدة فإنه ينتهي بقوة القانون بانتهاء المدة، وإذا ظلل المكتري واضعا يده على العقار رغم انتهاء المدة المحددة فإن العقد يتجدد لنفس المدة. وعليه عليكم توجيه إنذار بالإفراغ قبل انتهاء المدة المجدد بستة أشهر.

 

تم التعليق عليه مايو 28، 2015 بواسطة مجهول
شكرا على التوضيحات سيدي. بالنسبة للعقد فهو محدد المدة و قابل للتجديد. أما فيما يخص المحاصيل، فان المكتري لم يقم بأي تشاط فلاحي منذ مدة و مع ذلك فهو متمسك بالبقعة، ربما في تقديري من أجل الحصول على دعم الدولة في ميدان السقي بالتنقيط في بقع أخرى.

و لكم جزيل الشكر سيدي

استشارات ذات صلة

0 إجابة 40 مشاهدة
1 إجابة 214 مشاهدة
سُئل ديسمبر 20، 2017 بواسطة NA JA
1 إجابة 219 مشاهدة
1 إجابة 686 مشاهدة
...