وصل آداء الضريبة على السيارة و حجز السيارة

9.5K مشاهدة
سُئل نوفمبر 9، 2017 بواسطة Taha Bay
السلام عليكم،
قام أحد رجال الشرطة بطلب وثائق السيارة فأعطيته كل وثائق السيارة و لكن فيما يخص وصل آداء الضريبة لم أكن أتوفر عليه فقط صورة من هاذا الوصل على هاتفي فأوضحت لشرطي الوصل و أنني لم أقم بطبعه فقط و لكن تم تأدية الضريبة كما يجب، فبعد جدال و نقاش و رفضي أن يتم حجز السيارة لهذا السبب مع العلم أنه و خلال كل السنة كان الدرك الملكي أو الشرطة يكتفي بالتحقق من صحة أن السيارة تم دفع الضريبة ...
فقام الشرطي و بتعامل فض و غير لائق و بعد أن إستدعى خمس رجال شرطة آخرين و تحت التهديد بإحالتي على وكيل الملك تم أخذ السيارة للمحجز ( مع العلم أن عملي يستوجب التنقل ...)
سؤالي من فضلكم : ماذا ورد في قانون السير بخصوص هاذا النوع من الحجز، عدم توفر السائق على وصل الآداء الضريبة ورقة لأني كنت أتوفر على الوصل ولكن ليس ورقة ؟
تم تحرير محضر مخالفة إدارية، ماذا يجب أن أقوم به الآن ؟
الشكر الجزيل

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا الإستشارة

3 إجابة

تم الرد عليه ديسمبر 11، 2017 بواسطة دليلك القانوني
الحالة التي ذكرت في سؤالك لا تستوجب إيداع سيارتك بالمحجز إذ على فرض عدم اداء الضريبة بالمرة فإن هذه الحالة غير منصوص عليها في المادتين 111 و 112 من مدونة السير التي تحدد حالات إيداع المركبات بالمحجز.
ولكن أخشى أن يكون حرر لك محضرا بعدم الامتثال للأوامر لأنه في هذه الحالة يسمح له القانون بإيداع السيارة بالمحجز.
بالنسبة للاستدلال بما يفيد الأداء عن طريق إظهار الوصل المسجل بالهاتف، فإن البيان الذي نشرته إدارة الضرائب دعا أصحاب السيارات إلى الأداء عبر البنوك والأنترنيت وبأن الوصل الذي بيدهم يعفييهم من تعليق الصويرة المنصوص عليها في المدونة العامة للضرائب ومن أدى بواسطة الأنترنيت طلب منه استخراج الوصل من موقع vignette.ma
ولكن القضاء قد يكون له وجهة نظر أخرى بخصوص الوصل الذي يبقى الشخص محتفظا به في هاتفه إذا ما تتأكد له الأداء لأن المعتبر هو حصول الأداء وإثباته بكافة وسائل الإثبات .
أنصحك بالتشكي لدى وكيل الملك والطلب منه  الأمر برفع الحجز عن سيارتك وتقديم شكوى بالشرطي الذي اتخذ إجراءا مخالفا للقانون إذا لم يكن حجز سيارتك لسبب آخر.
تم الرد عليه ديسمبر 12، 2017 بواسطة سمارا
و حبذا لو يحيل وكيل الملك الملف الى المحكمة آنذاك سيكون الحكم الصادر في قضيتك (و ان شاء الله باعتبار الوصل المحتفظ به في الهاتف دون طبعه كافيا هو ايضا لاثبات الاداء )هو الاجتهاد الذي سيعمل به لاحقا و حينها ستكون سبّاقا للثأر ضد كل من سوّلت له نفسه الشطط في استعمال سلطته.

موقع محكمتي لا يضمن صحة هذه الإجابة.
موقع محكمتي يضمن الإجابات من الأعضاء المعتمدين فقط
تم الرد عليه فبراير 13 بواسطة Sami Salo
سؤالي
هو  السيارة ملكي الخاص و لا يحق لأي شخص انتزاع ملكي مني بدعو انني لم امتتل لشرطي .
ان لم يمتتل الشخص يجب تحرير محضر له وليس حجز سيارته الشرطي استعمل التسلط وليس السلطة

موقع محكمتي لا يضمن صحة هذه الإجابة.
موقع محكمتي يضمن الإجابات من الأعضاء المعتمدين فقط

استشارات ذات صلة

1 إجابة 812 مشاهدة
1 إجابة 146 مشاهدة
سُئل أغسطس 20، 2017 بواسطة ناجح كمال
1 إجابة 74 مشاهدة
سُئل أبريل 24، 2017 بواسطة Ali Bachar
2 إجابة 2.8K مشاهدة
...