في حالة ما لو أن عقد الكراء معهم انتهى أجله ..

279 مشاهدة
سُئل يونيو 2، 2015 بواسطة Gafa
وفي حالة ما لو أن عقد الكراء معهم انتهى أجله، ورفض المكترون الخروج من المنزل .. أَيجوز في هذه الحالة  قطع الماء والكهرباء عنهم  ؟

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا الإستشارة

إجابة واحدة

تم الرد عليه يونيو 4، 2015 بواسطة مستشار قانوني
 
إجابة أقنعتني

مشكل إفراغ المكتري بعد انتهاء أجل العقد لا زال محل خلاف في الوسط القانوني والقضائي ففريق يعتبر أنه بانتهاء مدة العقد يتعين إفراغ المكتري إعمالا لمبدأ العقد شريعة المتعاقدين، وفريق يرى أن مشرع قانون الأكرية الأخير نص في المادة 48 منه أنه لا يمكن للمحكمة أن تصحح الإشعار بالإفراغ إلا للأسباب الواردة في المادة 45 من نفس القانون.، والأسباب الواردة في المادة 45 المذكورة هي : 

  • استرداد المحل المكترى لسكنى المكري الشخصي، أو لسكن زوجه، أو أصوله أو فروعه المباشرين من الدرجة الأولى أو المستفيدين - إن وجدوا - من الوصية الواجبة المؤسسة بمقتضى المادة 369 وما يليها من مدونة الأسرة، أو المكفول المنصوص عليه في القانون رقم 15.01 المتعلق بكفالة الأطفال المهملين الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.02.172 في فاتح ربيع الآخر 1423 (13 يونيو 2002)؛
  • ضرورة هدم المحل المكترى وإعادة البناء أو إدخال إصلاحات ضرورية عليه تستوجب الإفراغ؛
  • التماطل في الأداء.                                                                                                                                              وانطلاقا من ذلك يرون أن انتهاء العقد لا يصلح سببا للإفراغ وعليه لا يمكنك اعتبار العقد منتهيا سببا لقطع الماء والكهرباء.   

 


 

...