ما هي نسبة اتعاب المحامي

17.1K مشاهدة
سُئل يونيو 5، 2015 بواسطة بن ابراهيم
يشرفني ان اسأل سيادتكم عن ما هي نسبة اتعاب محام حضر مرة واحدة مع موكله في قضية طلاق حيث لم يقل كلمة ولو اعطاء النصيحة أو لمنعها من الامضاء على الموافقة على الطلاق ليحكم القاضي بطلاقها من زوجها الذي عاشت معه 50 سنة وباعت املاكها من اجل ان يشتري منزلا و دكانا بنفقة بلغت 50.000 درهم.

وتجدر الاشارة الى ان المحام قد اقترح مبلغ 2000 درهم في الأول لكن طلب مبلغا اكبر ليمضي على الموافقة بسحب المال من النقابة.

لكم الشكر الجزيل واتمنى جوابا شافيا موضوعي.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا الإستشارة

إجابة واحدة

تم الرد عليه يونيو 5، 2015 بواسطة مستشار قانوني
 
إجابة أقنعتني
النسبة المتعارف عليها في الأحكام الصادرة في قضايا التعويض تتراوح ما بين 20 و 25 في المائة زائد الضريبة على القيمة المضافة.

ولا توجد نسبة معينة في قضايا الطلاق ولا يمكن للمحامي الحصول على نسبة معينة وإنما الأمر موكول لاتفاق الطرفين، وإذا لم يكن فإن الأمر سينظر فيه النقيب.

ولوكنت نقيبا للمحامين فلن أزيد على مبلغ 3000 درهم زائد الضريبة على القيمة المضافة.
تم التعليق عليه يونيو 7، 2015 بواسطة hanya
شكرا سيدي على الاجابة واسألكم سيدي هل صحيح انه لا توجد نسبة بالنسبة للطلاق ولا يمكن اعتبار 50.000 تعويضا؟  لأن نقيب المحامين بمكناس صديق المحام فرض عليها 11.000 درهم اي حوالي 20 في المائة من المبلغ وقال لها انه كان سيأخد 25 لولا انه راعى ظروفها.... سيدي اريد اتخاد احراءات لكن لا اريد ان اكون في الغلط، ممكن اجابتي حول هذه النقطة و ما مدى جدوى المتابعة اذا كان الاجراء قانوني و لا يمكن لي الطعن فيه؟؟

لكم الشكر الجزيل وشكرا على مساعدتكم
تم التعليق عليه يونيو 12، 2015 بواسطة أيمن - رجل قانون

ما عليكم سوى الطعن في قرار تحديد الأتعاب امام الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف إذا لم يكن أجل الطعن قد فاتكم وهو 15 يوم من تاريخ تبليغكم بمقرر النقيب المتعلق بتحديد الأتعاب وذلك طبقا للمادة 96 من قانون المحاماة

المادة 96

يحق لكل من المحامي، وموكله، الطعن شخصيا أمام الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف في قرار النقيب المتعلق بتحديد وأداء الأتعاب، وفي قرار الإذن للمحامي بالاحتفاظ بملف القضية، وذلك بمقتضى مقال يودع بكتابة الضبط بهذه المحكمة داخل أجل خمسة عشر يوما من تاريخ التبليغ.

يبت الرئيس الأول بمقتضى أمر، بعد استدعاء المحامي والطرف المعني، للحضور أمامه، قصد الاستماع إليهما، وإجراء كل بحث مفيد، عند الاقتضاء.

استشارات ذات صلة

1 إجابة 1K مشاهدة
1 إجابة 385 مشاهدة
1 إجابة 539 مشاهدة
1 إجابة 683 مشاهدة
1 إجابة 1.5K مشاهدة
...