ارث في عقار مستفاذ منه في إطار برنامج محاربة دور الصفيح

517 مشاهدة
سُئل فبراير 7، 2018 بواسطة Youssef Mouhssine
السلام عليكم،

سيدة استفاذت من بقعة في إطار برنامج محاربة دور الصفيح بجماعة الشلالات التابعة للمحمدية، و هذه البقعة توجد فوق ارض واسعة ذات رسم عقاري رقم 11605 تضم أكثر من ألف بقعة لكن  بقعة هذه السيدة  لا تتوفر على رسم عقاري خاص بها و مسألة استخراج هذا الرسم الخاص بها تتطلب سنوات و سنوات. مع العلم أن هناك وعد بالبيع بين هذه السيدة المستفيذة و المنعش العقاري الذي تكلف بتجهيز الأرض الذي هو العمران. كما ان هذه السيدة تتوفر على شهادة الإستفاذة و محضر تسليم البقعة.  
المسألة هي أن هذه السيدة المستفيذة توفت رحمها الله، ولها أولاد و أم و زوجها متوفى و حسب رسم الإراثة المنجز فلأمها سدس مما تركت ابنتها لكن الابناء رفضوا تسليم نصيب جدتهم، و بعد اللجوء للقضاء و رفع دعوى تمكين من نصيب الجدة حكمت المحكمة برفض الطلب لان الدعوى مختلة شكلا بحيت اعتبرت البقعة المدعى فيها محفظة و ان جميع التصرفات الواردة على عقار محفظ غير موجودة و لا تنتج اثارها .

المرجوا توضيح المسطرة اللازم اتباعها في حالة هذا النوع من العقار للتمكين من النصيب و كذا كيفية اتباث للمحكمة تملك الهالكة لهذا العقار.
جزائكم الله خيرا.
تم التعليق عليه فبراير 7، 2018 بواسطة rachidmaroc
ما دام العقار محفظا فإنه يجب ايداع رسم الاراثة بالرسم العقاري بالمحافظة العقارية والتي ستتخذ الاجراءات لجعل البقعة مشاعة بين جميع الورثة. واللجوء الى المحاكم لفرز النصيب يكون في العقارات غير المحفظة.
تم التعليق عليه فبراير 7، 2018 بواسطة Youssef Mouhssine
الله يرحم الوالدين على الجواب.

 البقعة المدعى فيها ليس لها رسم عقاري خاص بها، هي توجد ضمن الرسم الام و عندما اردنا تسجيل الاراثة في الرسم الام قالوا لنا في المحافظة هذا الرسم الام الذي توجد ضمنه البقعة ليس في اسم الهالكة.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا الإستشارة

إجابة واحدة

تم الرد عليه أغسطس 22، 2018 بواسطة دليلك القانوني
أنا أختلف مع توجه المحكمة لما اعتبرت الدعوى مختلة شكلا ولم تقبلها لأن العقار محفظ.
وحجتي في الاختلاف أن تقييد الإراثة بالرسم العقار غير ضروري لأن الفصل 65 من قانون التحفيظ العقاري يتحدث عن التصرفات بين الأحياء هي التي يجب تقييدها أما الموت فلا يقيد بالرسم العقاري ويكفي الإدلاء بالإراثة وشهادة الاستفادة فتقضي المحكمة بتمكين الأم من نصيبها.
وحتى المحافظة رفضت تقييد الإراثة لنه لم يتم تجزئة الرسم الأم واستخراج الرسم الخاص بالمستفيدة.
لذا أنصح باستئناف الحكم الابتدائي فلعل محكمة الاستئناف تصلح الوضع وتستجيب للطلب.
الفصل 65 من قانون التحفيظ العقاري
يجب أن تشهر بواسطة تقييد في الرسم العقاري، جميع الوقائع والتصرفات والاتفاقات الناشئة بين الأحياء مجانية كانت أو بعوض، وجميع المحاضر والأوامر المتعلقة بالحجز العقاري، وجميع الأحكام التي اكتسبت قوة الشيء المقضي به، متى كان موضوع جميع ما ذكر تأسيس حق عيني عقاري أو نقله إلى الغير أو الإقرار به أو تغييره أو إسقاطه، وكذا جميع عقود أكرية العقارات لمدة تفوق ثلاث سنوات، وكل حوالة لقدر مالي يساوي كراء عقار لمدة تزيد على السنة غير مستحقة الأداء أو الإبراء منه.
...