الاستيداع والتسريح

72 مشاهدة
سُئل يونيو 22، 2015 بواسطة عزالدين رضا
عامل بالمؤسسة الوطنية للاشغال العمومية و نظرا لظروف عائلية صعبة كان يمر بها تقدم بطلب الى الهيئة المستخدمة لاحالته على الاستيداع لمدة سنتين الا انه قبل نهاية المدة المحددة للاستيداع تلقى اشعار من المؤسسة المستخدمة بتسريحه من العمل نتيجة تقليص عدد العمال .

  هل قرار الهيئة المستخدمة مؤسس قانونا؟؟؟

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا الإستشارة

إجابة واحدة

تم الرد عليه يونيو 23، 2015 بواسطة أيمن - رجل قانون
أولا يتعين معرفة طبيعة المؤسسة الوطنية للأشغال العمومية هل يخضع عمالها لمدونة الشغل أم لقانون الوظيفة العمومية، لأنه كما تعلم حتى مؤسسات الدولة يمكن أن تخضع لمدونة الشغل إذا كانت تمارس نشاطا تجاريا أو صناعيا أو فلاحيا ( انظر المادة الأولى من مدونة الشغل)

ومن جهة ثانية تنص المادة 3 من نفس المدونة على أنه تظل بعض فئات الأجراء خاضعة لأحكام الأنظمة الأساسية المطبقة عليها، والتي لا يمكن بأي حال من الأحوال، أن تقل عما تنص عليه مدونة الشغل من ضمانات ومن هذه الفئات أجراء المقاولات والمؤسسات العمومية التابعة للدولة والجماعات المحلية.

وعليه إذا كان الشخص موضوع سؤالك يخضع لمدونةالشغل فليس فيها حسب علمي أي مقتضى يتعلق بالاستيداع لأن هذا النظام يخضع له الموظفون العموميون وهؤلاء لا يمكن ان يجابهوا بالتسريح بسبب تقليص عدد العمال. أما إذا كان الشخص موضوع سؤالك يخضع لنظام أساسي خاص فيتعين البحث عن الجواب داخل هذا النظام وهو ما لا يمكنني إعطاؤك إجابة عليه لأنني لا أعلم هل المؤسسة المذكورة لها نظام أساسي خاص ينص على هذا المقتضى أم لا.

لم يتم إيجاد استشارات ذات علاقة

...