هل يمكنني رفع دعوى الرجوع لبيت الزوجية بدون محامي أم من الأحسن أن أستعين به و كيف يمكنني دلك

145 مشاهدات
سُئل يوليو 10 بواسطة Sa2il
السلام عليكم و بارك الله فيكم على كل مجهود.

هل يمكنني رفع دعوى الرجوع لبيت الزوجية بدون محامي أم من الأحسن أن أستعين به ؟

ما هي الخطوات  التالية في حالة أردت رفعها بنفسي ؟

ماهي الإجراآت التي علي فعلها لإستخراج عقد زواج أصلي و أنا لدي فقط نسخة - زوجتي أخدته

و سؤال أخير بارك الله فيكم ماهي الدعاوي التي يمكنني فعلها لتضرري من هجر الزوجة لبيتها و تريد تطليقي بالشقاق و وأنا موفر سكن لائق و مستقل و كل ما يلزم و أنا من يشتغل و أعيلها و إبني دو 5 سنوات . و أنا نفسيا أعاني لأني 8 سنوات تعودت على زوجة و إبن و جو عائلي و أنا أقاصي بالوحدانية وحرمان الإبن و  لتحضير الأكل و تنضيف ...

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا الإستشارة

إجابة واحدة

تم الرد عليه يوليو 10 بواسطة المستشار
 
إجابة أقنعتني
للإجابة على سؤالك الأول أحيلك على مقتضيات المادتين 31 و 32 من قانون المحاماة اللتان تنصان على الآتي:
المادة 31
لا يسوغ أن يمثل الأشخاص الذاتيون والمعنويون والمؤسسات العمومية وشبه العمومية والشركات، أو يؤازروا أمام القضاء إلا بواسطة محام، ما عدا إذا تعلق الأمر بالدولة  والإدارات العمومية تكون نيابة المحامي أمرا اختياريا.
المادة 32
المحامون المسجلون بجداول هيئات المحامين بالمملكة، هم وحدهم المؤهلون، في نطاق تمثيل الأطراف، ومؤازرتهم، لتقديم المقالات والمستنتجات والمذكرات الدفاعية في جميع القضايا باستثناء قضايا التصريحات المتعلقة بالحالة المدنية، وقضايا النفقة أمام المحكمة الابتدائية والاستئنافية، والقضايا التي تختص المحاكم الابتدائية بالنظر فيها ابتدائيا وانتهائيا وكذا المؤازرة في قضايا الجنح والمخالفات.
وكما يتضح لك من قراءة هاتين المادتين فلا وجود في الثانية منهما لاستثئناء دعوى الرجوع إلى بيت الزوجية من ضرورة الاستعانة بالمحامي، ولا أؤمن بأقوال البعض التي تذهب إلى أن هناك بعض المحاكم في المغرب تقبل دعوى الرجوع بدون محامي لأن فعلها هذا ، إن صح، مخالف تماما لحكم القانون.
وبالتالي فإن سؤالك الثاني ، بالنسبة لي ، أضحى غير ذي موضوع.
أما عن سؤالك الثالث، فإذا كانت لديك نسخة مطابقة لأصلها من عقد الزواج فلست في حاجة لاستخراج نسخة أخرى، ويكفيك الاستدلال بالنسخة التي لديك، أما إذا كنت لا تتوفر على نسخة مصادق عليها فيمكنك تقديم طلب لقاضي التوثيق بالمحكمة التي سجل بها عقد الزواج ليأذن للنساخ في تسليمك نسخة أخرى من العقد.
أما عن سؤالك الأخير الذي استشف منه ألم فراقك لزوجتك وولدك، فمن الناحية القانونية فإن الدعوى التي تسأل عنها هي الإجراء المضاد لمعالجة المشكل، ولكنه في غالب الأحيان، حتى لو حكمت المحكمة بالرجوع ، فإن العلاقة الزوجية لاتعود إلى سابق عهدها لأن المرأة تحس أنها مجبرة في معاشرة زوج بحكم القضاء، وبالتالي يبقى الحل الأساس هو معالجة الأسباب التي أدت إلى الفراق وانتداب من تتوسم فيهم نية الإصلاح بينكما من أهلك أو أهلها أو هما معا ليصلحا ذات بينكما '' والصلح خير'' كما قال تعالى في كتابه العزيز.
تم التعليق عليه يوليو 10 بواسطة Sa2il
شكرا على الاجابة و سرعة الرد
لقد طلبت أنا و والدي وكل العائلة ليتم الصلح لكن بدون جدوى ولدى أطلب منكم في حالة لم يتم الصلح وفشلت كل المحاولات. ماهي القضايا التي يمكن أن أدفعها عليها في هاته الحالة لتضرري. ؟
وشكرا
تم التعليق عليه يوليو 10 بواسطة Sa2il
وكيف يمكنني أن أجد محامي دو خبر في المجال في ضل وجود الكثييير من المحامين ولهم خبرات أخرى أرجوكم ؟
تم التعليق عليه يوليو 10 بواسطة المستشار
أما عن سرعة الرد فلأن سؤالك كان مستعجلا ووضع في إطار الأسئلة المستعجلة التي هي خيار جديد لزوار الموقع وليس سؤالا عاديا ينتظر دوره في الرد.
أما عن سؤال ما يمكن فعله، ولأن بينكما ابن ربما لم تره منذ مدة فيمكنك بعد تنصيب محام لرفع دعوى الرجوع أن تطلب منه تقديم طلب للمحكمة في إطار المادة 121 من مدونة الأسرة التي تنص على ما يلي:
'' في حالة عرض النزاع بين الزوجين على القضاء، وتعذر المساكنة بينهما، للمحكمة أن تتخذ التدابير المؤقتة التي تراها مناسبة بالنسبة للزوجة والأطفال تلقائيا أو بناء على طلب، وذلك في انتظار صدور الحكم في الموضوع، بما فيها اختيار السكن مع أحد أقاربها، أو أقارب الزوج، وتنفذ تلك التدابير فورا على الأصل عن طريق النيابة العامة.''
وذلك من أجل تنظيم صلة الرحم بينك وبين ابنك.
أما عن اختيار المحامي فإن سياسة الموقع تمنع إعطاء أسماء محامين.
ولذلك يبقى عليك أن تستعلم عن كفاءة المحامي في قضايا الأسرة، مع الإشارة أن قضيتك من الناحية القانونية ليست صعبة حتى يمكن أن يطرح سؤال كفاءة المحامي أو خبرته بل هي قضية اجتماعية بالدرجة الأولى يمكن أن يتعاطى معها أي محامي له خبرة بضع سنوات من العمل.
تم التعليق عليه يوليو 10 بواسطة Sa2il
chokran akhi lkarim

استشارات ذات صلة

1 إجابة 160 مشاهدات
2 إجابة 530 مشاهدات
1 إجابة 518 مشاهدات
...