رفض قرار تنقيلي الى مدينة اخرى

779 مشاهدة
سُئل سبتمبر 13، 2018 بواسطة tnabil
السلام عليكم  
هل يمكنني ان ارفض قرار تنقيلي الى مدينة اخرى من طرف مشغلي بحجة عدم وجود تخصصي المهني بتلك المدينة علما ان المشغل المدكور يريد طردي من العمل دون مبرر و سبق ان ناقش معي الامر فرفضت لان التعويضات عن الطرد التعسفي كانت جد هزيلة واتوفر على تسجيلات صوتية لنقاش اللذي دار بيننا ثتبت ذلك

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا الإستشارة

إجابة واحدة

تم الرد عليه سبتمبر 14، 2018 بواسطة دليلك القانوني
هلا تفضلت بتحديد مجال عملك ( القطاع الخاص أو القطاع العام) وتخصصك والفئة التي تعمل فيها وهل أنت إطار أم مجرد موظف أو عامل،
تم التعليق عليه سبتمبر 14، 2018 بواسطة tnabil
السلام عليكم
وضيفتي هي مسؤول في الاعلاميات تخصص الاتصال و الشبكات
اعمل في القطاع الخاص
الفئة  إطار
تم التعليق عليه سبتمبر 14، 2018 بواسطة دليلك القانوني
هل في الإمكان أن تحدد لي عدد المشتغلين في هذه المؤسسة.
وسبب سؤالي أن هناك أنظمة تطبق على المؤسسات التي تشغل أكثر من 10 أجراء ولا تطبق على غيرها.
تم التعليق عليه سبتمبر 14، 2018 بواسطة tnabil
عدد الاجراء يفوق 500 شخص
تم التعليق عليه سبتمبر 14، 2018 بواسطة دليلك القانوني
ابق معي ستحصل بعد قليل على الإجابة لأن سؤالك لا يجيب عليه نص قانوني واضح وإنما يحتاج إلى توليفة من النصوص القانونية المختلفة كما سيتضح لك من الجواب بعد قليل. وأنا الآن بصدد إعداد استشارة قانونية مؤيدة بالنصوص.
تم التعليق عليه سبتمبر 14، 2018 بواسطة tnabil
شكرا سيدي.....
تم التعليق عليه سبتمبر 14، 2018 بواسطة دليلك القانوني
كما أشرت لك في تعليقي السابق ليس هناك نص صريح في مدونة الشغل يجيب على سؤالك بالرفض أو بالإيجاب، لأن الأمر مرتبط بمدى أحقية رب العمل في تنقيل أجرائه أينما شاء.
وقد وردت في مدونة الشغل إشارات تساعد على الجواب ومن ضمنها ما أشارت إليه المادة 19 من مدونة الشغل التي يتبين منها أنها تعطي ضوابط نقل الأجراء داخل المؤسسة الواحدة وذلك عندما نصت على ما يلي:
يحتفظ الأجير المرتبط بعقد شغل غير محدد المدة والذي يتم نقله في إطار الحركة الداخلية داخل المؤسسة أو المقاولة أو مجموعة المقاولات كالشركات القابضة، بنفس الحقوق والمكاسب الناشئة عن عقد شغله وذلك بغض النظر عن المصلحة أو الفرع أو المؤسسة التي يتم تعيينه بها، وعن المهام المسندة إليه ما لم يتفق الطرفان على مزايا أكثر فائدة للأجير.
وما يهمني في هذا النص هو عبارة '' الحركة الداخلية'' وهو ما يعني أن القانون يسمح بها ولكنه لم ينظمها.
ولذلك سألتك عن عدد الأجراء، إذ طبقا للمادة 138 من مدونة الشغل في المقاولات التي يزيد عددها عن 10 يجب على رب العمل أن ينجز نظاما داخليا للمؤسسة ويطلع عليه الأجراء ويعلقه بباب المؤسسة، وطبقا للمادة 140 يجب احترام مقتضيات هذا النظام من طرف المشغل والأجراء على حد سواء. وهذا النظام الداخلي هو المكان الوحيد الذي يمكنه أن تنظم فيه هذه الحركة الداخلية ليس بكل تفاصيلها وإنما بإشعار الأجراء أنهم في إطار عقد عملهم يمكن أن يخضعوا لحركة داخلية بالمؤسسة تفرض عليهم الانتقال إلى مكان آخر لإنجاز الشغل، وإذا خلا النظام الداخلي وعقد الشغل الثنائي من هذا الحق فلا يصبح من حق رب العمل أن ينقل أجيره بغير رضاه للعمل بمكان غير المكان الذي تم التعاقد بشأنه.
وإذا كانت المادة 21 من المدونة تنص على  أن الأجير يمتثل لأوامر المشغل، فإن هذا الامتثال علقته نفس المادة على أن يكون في نطاق المقتضيات القانونية أو التنظيمية، أو عقد الشغل، أو اتفاقية الشغل الجماعية، أو النظام الداخلي.
وبالتالي فإذا كانت 39 تنص على أن من بين الأخطاء الجسيمة المبررة للفصل رفض الأجير إنجاز شغل من اختصاصه عمدا وبدون مبرر، فإنه في غياب التنصيص في عقد شغلك أو في النظام الداخلي لمؤسستك على حق رب عملك في نقلك يكون امتناعك عن الانتقال وأداء الشغل في المكان الجديد مبررا بالقانون، وكل تصرف يقدم عليه مشغلك سيعتبر تعسفيا في حقك وقد يعتبر فصلا غير قانوني يعطيك الحق في التعويض.
إذن جوابي أنه يمكنك الامتناع إذا خلا عقدك أ النظام الداخلي للمؤسسة من مقتضى يسمح بنقل الأجراء إلى فروع أخرى للشركة بدون رضاهم.
تم التعليق عليه سبتمبر 14، 2018 بواسطة tnabil
شكرا على الاجابة
بخصوص العقد يوجد بيننا عقد غير انه غير مصحح الامضاء    (ممضى فقط)  
و مدا عن التسجيلات هل هي مقبولة لدى المحكمة لاتبات  ان التنقيل هو تعسفي ؟
تم التعليق عليه سبتمبر 14، 2018 بواسطة دليلك القانوني
هل في العقد ما يسمح بالنقل.؟
أما التسجيلات فهي ليست وسيلة إثبات في المدني ولكن يمكنك عرضها على مفتش الشغل وحتى على المحكمة لزيادة إقناعها بالتعسف.
تم التعليق عليه سبتمبر 14، 2018 بواسطة tnabil
نعم يوجد في العقد ما يسمح بالنقل لكن تخصصي المهني غير موجود بتلك المدينة

ادا ما قبلت بمبلغ التعويضات مع الامضاء على توصيل تصفية كل حساب  هل يمكنني الرجوع ال المحكمة من اجل استيفاء باقي التعويضات
تم التعليق عليه سبتمبر 14، 2018 بواسطة دليلك القانوني
عدم وجود تخصصك هذا لا يبرر رفضك، لأن عدم قيامك بشغل آخر لا تفهمه الخطأ فيه راجع لمشغلك الذي لا يعرف كيفية تدبير موارده البشرية، إنما عليه أداء أجرك في جميع الأحوال حتى ولو لم تؤد الشغل الذي ليس من اختصاصك، اللهم إذا كان سيسند إليك أشغالا لا تليق بك كإطار فمن حقك بعد النقل إثبات طبيعة العمل المسند إليك ثم تلجأ للمحكمة لتطلب التعويض عن فصلك التعسفي لأن نقلك وإسناد شغل مهين لك يعتبر طردا مقنعا.
أما عن الشق الثاني من سؤالك فإن القانون يعطي الحق للأجير في الطعن في التوصيل عن صافي كل حساب داخل أجل 60 يوم إذا لم يتوصل بحقوقه كاملة كما هي محددة في تشريع الشغل.
تم التعليق عليه سبتمبر 14، 2018 بواسطة tnabil
لك مني الف تحية   شكرا جزيلا
تم التعليق عليه سبتمبر 14، 2018 بواسطة دليلك القانوني
مع ألف سلامة.
أرجو أن تكون استمتعت بالجواب وأقنعك.
تم التعليق عليه سبتمبر 29، 2018 بواسطة tnabil
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسمحولي إن افتح من جديد هادا الملف و دلك لضهور مستجد أخر .
لقد قمت باستشارة خبير قانوني(محام مختص في نزاعات الشغل)  و بعد الإطلاع على عقد العمل الخاص بي أكد لي أن التنقيل  غير وارد دلك إن الفقرة التي تنص على دلك مبهمة و غير صريحة إليكم سيدي النص باللغة الفرنسية تماما كما هو في العقد:
Article 6: Affectation
L'Agent s'engage à accepter dans le cadre de l'exécution du présent contrat toute affectation qui lui sera désignée par la Société, de même que toute mutations ou détachements ultérieurs. En cas de refus l'Agent sera considéré démissionnaire sans préjudice dies droits de la Société lies
du contrat et, le cas échéant, au remboursement des frais indiqués à l'article 7 ci-après
هاد ما يوجد في عقد العمل الخاص بي فهل أنا ملزم بالتنقيل من مدينتي الى اخرى في حالة طلب مني دلك.
المرجو قراءة الفقرة و إجابتي
شكرا جزيلا
تم التعليق عليه سبتمبر 29، 2018 بواسطة دليلك القانوني
وماذا عن تخصصك في العقد؟ هل تم تحديد الوظيفة التي ستسند لك بالضبط أم ذكر لك الإطار فقط؟ كمهندس مثلا.
سؤالي مرتبط بالعبارة التي وردت في العقد وهي L'Agent s'engage à accepter dans le cadre de l'exécution du présent contrat toute affectation
وأفهم منها أنه إذا ذكر في العقد بدقة المهمة المسندة إليك فإنه إذا لم توجد هذه المهمة في مكان النقل فيحق لك الرفض وهو ما تسعفك فيه العبارة المذكورة شرط عدم وجود تحديد دقيق للمهمة وليس تحديد الإطار.
تم التعليق عليه سبتمبر 29، 2018 بواسطة tnabil
التخصص المذكور في العقد هو اعلامي(informaticien )
تم التعليق عليه سبتمبر 30، 2018 بواسطة دليلك القانوني
وهل المهمة التي ستسند لك في المقر الجديد لا يقوم بها الإعلامي ولا تدخل في اختصاصه؟
تم التعليق عليه سبتمبر 30، 2018 بواسطة tnabil
لا أعرف لان التنقيل لم يتم بعد...لكن غالبا سيتم إسناد مهمة اخرى لي لا علاقة لها بتخصصي لان   مهنة الإعلامي  غير موجودة في باقي الجهات  الا في المقر المركزي بالرباط
تم التعليق عليه أكتوبر 2، 2018 بواسطة دليلك القانوني
في هذه الحالة أعتقد أن الأصوب هو الاستجابة لقرار النقل ما دام تم التنصيص عليه في العقد، وإذا أسندت لك مهمة غير المهمة التي تعاقدت مع مشغلك بشأنها تخاطبه بكتاب رسمي أن قرار التنقيل لم يرافقه إسناد الشغل المتفق عليه والذي يسمح باتخاذ هكذا قرار وتطالبه بالعدول عن قرار النقل وإرجاعك إلى مهمتك ومحل عملك السابق تحت طائلة اعتباره خرقا لبنود العقد، وتنذره بأنه إذا استمر الوضع فستعتبر ذلك إرغاما لك على القيام بمهمة غير متفق عليها وتخرج عن دائرة اختصاصك وعلى ترك العمل وبأن موقفه يعتبر طردا تعسفيا مقنعا.
ثم تلجأ للمحكمة إذا أصر على موقفه للمطالبة بالتعويضات المستحقة لك.
هذا رأيي.
...