الإعفاء من السومة الشهرية لقرض بنكي سكني بسبب العجز

33 مشاهدات
سُئل سبتمبر 13 بواسطة YASIN111
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
كنت أشتغل موظف عمومي بقطاع عمومي تابح للحكومة لمدة 16 عاما و بسبب إجراء عمليتين جراحيتين أصبت بعجز دائم أقعدني من العمل بعد مروري من لجنة طبية قررت بأن تحيلني على المعاش لكن المشكل المادي بدى جليا إذ أن الإقتطاعات البنكية للسلف السكني تأخذ أكثر من نصف معاشي بنسبة 80% من معاشي و نظرا لنفقاتي الطبية من دواء و استشفاآت و تطبيب و علاجات و كذا نفقات الأسرة الصغيرة و متطلبات أبنائي من تمدرس و أكل و شرب و تمريض إلخ تراكمت علي الديون و لم أعد قادرا على مواكبة نفقات الحياة علما أنني أديت واجب التأمين في  الوفاة أو العجز ( assurance de décès ou invalidité )  للبنك حين حصولي على القرض و قد أشعرت البنك بفقداني للعمل و كذا عن عجزي الدائم بتقديم جميع الوثائق و المستندات اللازمة لذا أنا أتسائل لماذا لم يقم البنك بتفعيل هذا التأمين ؟ و هل لدي الحق في الإستفادة من التأمين على العجز و الذي أديت ثمنه مسبقا للوكالة البنكية ؟ ما هي الإجراءات القانونية التي يجب علي القيام بها ؟

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا الإستشارة

إجابة واحدة

تم الرد عليه سبتمبر 14 بواسطة Haj Mohamed
أظن أنك مؤمنا في حالة الوفاة الطبيعية وليس ضد العجز عن أداء أقساط القرض.
في الحقيقة تبقى حالتك صعبة للغاية، ولكن هذا حال كثير من المغاربة.
نصيحتي أن تبيع شقتك بثمن السوق قبل أن يحجز عليها البنك المقرض ويبيعها في المزاد عن طريق المحكمة،  ثم تسدد ما بقي لك من القرض، والباقي تشتري به ساروت شقة للكراء بثمن في متناولك وفلوسك تبقى مضمونة، لكن كتبها ف العقد.

موقع محكمتي لا يضمن صحة هذه الإجابة.
موقع محكمتي يضمن الإجابات من الأعضاء المعتمدين فقط
تم التعليق عليه سبتمبر 14 بواسطة YASIN111
أنا مؤمن على الوفاة الطبيعية و كذا العجز عن العمل assurance décès invalidité totale et définitive Hu ؛ و لازالت بحوزتي نسخة مصادق عليها من طرف البنك لعقد التأمين الذي أبرمته مع الوكالة البنكية و أديت واجبه نقديا
تم التعليق عليه سبتمبر 14 بواسطة Haj Mohamed
أنصحك بالإستشارة مع خبير في شؤون التأمين لدراسة العقد الثلاثي المبرم بينك وبين البنك من جهة وبين البنك وشركة التأمين كطرف ثالث. ربما ستكون هناك شروط مبهمة لا يفهمها عامة الناس وهي من شأن ذوي الإختصاص.
...