أسئلة حول البيع

75 مشاهدات
سُئل يوليو 1، 2015 بواسطة مجهول
استادي الكريم من فضلكم اسمح لي ان الان رغم وضع العرض العيني بصندوق المحكمة لم أطلب من المحامي برفع دعوى الفسخ  حتى اتبين  وكما تعلم انا كمواطن عادي سألت بعض الاصدقاء فارشدوني الى هدا المحامي بأنه نزيه في عمله وهو الدي اصر على الغاء الرسالة والقيام بدعوى الفسخ

استادي  لقد قرأت نص القرار فهي نفس الحالة ولكن محكمة النقض احالت من القضية من جديد على المحكمة الاستئناف والحكم من جديد فلمادا احالت القضية على المحكمة الاسئناف والمحكمة الابتدائية والاستئناف حكمت لصالح المشتري الا ان محكمة النقض نقضت القرار وقالت لابد من اندار جديد الا يعتبر هدا في صالح البائع وهو مثل الحالة التي فيها انا كبائع؟

السؤال الثاني استادي هل يمكن ان نضم الرسالة التي رفض استلامها المشتري مع العرض العييني؟ وهل الرسالة لا تعتبر اندارا واخبارا وانا المبادر الى اخباره بالفسخ؟

وهدا هو محتوى الرسالة

الموضوع: إخبار بفسخ عقدة الوعد بالبيع

تبعا للعقد الرابط بيننا والمؤرخ في 18-04-2008 والذي بموجبه تم الاتفاق بيننا على إنجاز العقد النهائي بالبيع لكافة واجباتي التي بقيت بحوزتي بالملك المسمى " ب" ذي المطلب عدد  المشتمل على أرض فلاحية الواقع بمنطقة  وذلك داخل أجل لا يتعدى ثمانية أشهر ابتداء من تاريخ تحرير العقد والمشار إليه أعلاه. وتبعا لكونكم لم تحركوا ساكنا ولم تبادروا إلى أداء أو عرض وإيداع باقي الثمن داخل الأجل المحدد، فإننا نشعركم بأن العقد قد أصبح مفسوخا بيننا بانتهاء الأجل المذكور، وأدعوكم للحضور عندنا داخل اجل 15 يوما للتفاهم حول شروط توثيق الفسخ والنظر في المبالغ المسبقة من طرفكم. وفي حالة عدم الحضور أو تبيان موقفكم من هذه الرسالة سأكون مضطرا لعرض الأمر على القضاء للمطالبة بالتعويض عن الضرر الحاصل لنا من جراء عدم الأداء في الأجل الذي يعتبر أجلا فاسخا طبقا للفصل 134 من قانون الالتزامات والعقود

 

فهل اطلب من المحامي  ضم الرسالة الى العرض العيني في الدعوى؟ وهل لها اثر قانوني ادا ضمت الى الملف

وهل اغير المحامي؟ والمشكل انني لا اعرف محامي اخر نزيه ودا كفائة عالية؟

وشكرا

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا الإستشارة

إجابة واحدة

تم الرد عليه يوليو 4، 2015 بواسطة أيمن - رجل قانون
الذي طعن في القرار  المنشور بموقع محكمتي هو البائع، لأن المحكمة حكمت عليه بإتمام البيع، ولم يتطرق القرار لدعوى البائع الرامية إلى الفسخ، أما إرجاع الملف إلى محكمة الاستئناف لتبت فيه من جديد فنتيجته أنها سترفض دعوى المشتري إتمام البيع لأنه لم ينفذ التزامه المتفق عليه داخل الأجل وسترفض طلب البائع لأنه لم يقم بإتمام البناء داخل الأجل وكان على البائع أن يتم البناء أولا وينذر المشتري بالأداء داخل أجل جديد يحدده.

هذه هي صورة النازلة.

أما بالنسبة لنازلتك وحسب استراتيجية المحامي فهو يطلب فسخ العقد، لكنه لم يحترم أجل 18 شهر لرد الثمن، والمحكمة قد تقول له بأنه بانتهاء 18 شهرا المتفق عليها وعدم إرجاع الثمن فلا حق لك في المطالبة بالفسخ لأنه كان عليك ان تعطي إنذار جديدا للمشتري للأداء وعند عدم تقيده به تطلب فسخ العقد. وهي عكس ما جاء في الإنذار الذي بعثته للمشتري إذ ذكرته بالعقد وبأنه لم  يؤد ما بذمته وبأن العقد أصبح مفسوخا وبأن التسبيق تحتفظ به للنظر في مصيره كتعويض وهنا يمكن الفرق.

ولكن على كل حال تبقى الكلمة الأخيرة للمحكمة التي ستحدد ما إذا ان عليك أن تنفذ التزاماك بإرجاع الثمن أم من حقك حبسه إلى حين استرجاع العقار.

استشارات ذات صلة

1 إجابة 187 مشاهدات
سُئل نوفمبر 30، 2017 بواسطة Khalid Boutaghrasa
1 إجابة 123 مشاهدات
سُئل يناير 6، 2017 بواسطة bajidi20
0 إجابة 13 مشاهدات
1 إجابة 42 مشاهدات
...