حول طبيعة الوكالة لإجراء دعوى قضائية

137 مشاهدة
سُئل أكتوبر 9 بواسطة Abdelouahed Rachid
السلام عليكم
أريد اللجوء إلى القضاء لإجراء قسمة قطعة أرضية ودار في المجال القروي ونحن ستة إخوان وأخوات نريد رفع دعوة القسمة ضد ثمانية إخوة آخرين :
1 -  أريد نموذجا للوكالة التي يجب تحريرها لصالحي من طرف كل من أخواتي الخمسة  
2- هل يجب المصادقة عليها فقط من طرف السلطات الحلية أو يجب أن تكون وكالة عدلية ؟
3 - هل يجب تحرير وكالة واحدة تشمل القطعة الأرضية والدار أو وكالة لكل من إحداهما ؟
4-هل يمكن لي أن أرفع الدعوى بنفسي أو يجب أن أكلف محاميا
وشكرا جزيلا .

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا الإستشارة

إجابة واحدة

تم الرد عليه أكتوبر 10 بواسطة المستشار
لسنا ندري هل إخوانك وأخواتك موجودين معك بنفس البلد أم خارج الوطن،
إذا كانوا معك بنفس البلد فلا حاجة لهم لتوكيلك من أجل رفع الدعوى القضائية، إذ بإمكانكم جميعا اختيار المحامي وتكليفه بالقضية بدون وكالة، وهو سيتابع إجراءت الدعوى.
إذا كانوا خارج البلد وتريد توكيلا منهم برفع دعوى القسمة فالأفضل أن تكون وكالة عدلية، والعدول عندهم صياغة معروفة فيما يخص وكالة التقاضي التي هي وكالة خاصة،وهي التي تسمح للوكيل برفع الدعوى إنما يجب عليهم الإشارة فيها إلى انهم يسمحون لك بأن توكل تحت يدك من تشاء حتى تتمكن من تكليف المحامي بالقضية لأنه هو أيضا مجرد وكيل ولا يمكن توكيل الوكيل لوكيل آخر تحت يده إلا بإذن من الموكل، وهذا ما ينص عله الفصل 900 من قانون الالتزامات المغربي الذي ينص على أنه لا يسوغ للوكيل أن يوكل تحت يده شخصا آخر في تنفيذ الوَكالة، ما لم يمنح الصلاحية في ذلك صراحة أو ما لم تستخلص هذه الصلاحية من طبيعة القضية أو من ظروف الحال. غير أن الوكيل العام ذا الصلاحية التامة يعتبر مأذونا في أن يوكل تحت يده كليا أو جزئيا.
عن سؤالك الثالث يمكن تحديد مهام الوكيل بالنسبة لكافة العقارات وليس من الضروري قصرها على عقار دون آخر بما يؤدي إلى تجزئة الوكالات وكثرتها.
أما بالنسبة للسؤال الأخير فدعوى القسمة لا بد فيها من توكيل الحامي وإلا لا تقبلها المحكمة إذا رفعت من الأطراف شخصيا.
وإذا كنت مع ذلك تحبذ نموذج الوكالة العرفية للتقاضي وليس لقسمة لأنه هذه لا يمكن أن تكون إلا رسمية ( عدلية أو بموثق) أو بواسطة محام مقبول لإنجاز العقود، فأعطنا إشارة لنبعث لك بالنموذج المطلوب، ونؤكد على أن الأمر سيتعلق بوكالة التقاضي بشأن القسمة وليس إجراء القسمة.

استشارات ذات صلة

0 إجابة 14 مشاهدة
1 إجابة 56 مشاهدة
1 إجابة 467 مشاهدة
سُئل أبريل 20، 2017 بواسطة raoui
0 إجابة 37 مشاهدة
...