كيف أصرح بالسكن الرئيسي ؟

125 مشاهدة
سُئل أكتوبر 10 بواسطة Saâd Dya
السلام عليكم،
أمتلك شقة إقتصادية منذ سنة 2013 و في سنة 2016 قمت بشراء منزل آخر من الفئة المتوسطة و الذي أقطن فيه حاليا.
سؤالي: كيف أصرح لذى مديرية الضرائب بأني أتخذ الشقة المشتراة في 2016 كسكن رئيسي ؟
خاصة وأن بطاقتي الوطنية تحمل عنوان الشقة الأولى الإقتصادية بعد أن شطبت على الرهن

سؤال ثاني من فضلكم : أريد أداء ضريبة الخدمات الجماعية للشقة الثانية و معرفة إذا كانو سيعتمدون على كونها سكن ثانوي أم رئيسي إذا أثبت أنني أقطن بها. أم يعتمدون على الأقدمية في تحديد السكن الرئيسي؟
شكرا

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا الإستشارة

إجابة واحدة

تم الرد عليه منذ 6 أيام بواسطة المستشار
تأخرت عليك في الجواب لأنني كنت أبحث عن التعريف القانوني للسكن الرئيسي والثانوي، ولم أرد ان يكون جوابي يعتمد على ما جرى به العمل.
ولكن بعد استعراض كافة النصوص القانونية المتعلقة بالضريبة لم أجد لحد الساعة أي تعريف للسكن الرئيس وكيف يمكن تمييزه عن السكن الثانوي.
وعلى أي حال سأعطيك جوابا أوليا وإذا كانت هناك حاجة إلى تغيير الجواب أو تعديله سوف يصلك إخبار بالتعديل.
عن السؤال الأول يجب إثبات أنك تسكن بالمسكن الذي اقتنيته سنة 2016 وهذا يتطلب منك تغيير العنوان بالبطاقة الوطنية والإدلاء بكل الوثائق المفيدة التي تدل على انك سكنت به منذ 2016 كشهادة السكنى ووصولات أداء واجبات استهلاك الماء والكهرباء.
عن السؤال الثاني أنا أرى انه لا يجب أن تؤخذ أقدمية اقتناء السكن في الاعتبار ليكون سكنا رئيسيا أو ثانويا وإنما العبرة يجب أن تكون بالاستخدام الفعلي لهذا المسكن وألا يكون استعماله بشكل طارئ أو عارض. وهذا ما يتطلب إثبات السكن فيه فعليا وهذا لا يكون إلا بالإدلاء بالوثائق أعلاه.
وفي جميع الأحوال هذه المعايير التي تحدثت لك عنها هي قرائن قد تأخذ بها الإدارة وقد تشكك فيها ولكن يبقى من حقك إذا لم تأخذ بها ان تحتكم للقضاء الإداري الذي يستطيع إلغاء القرار الإداري.
تم التعليق عليه منذ 6 أيام بواسطة Saâd Dya
شكرا على مجهوداتك أستاذ،
أنا فقط أريد تفادي القيمة المرتفعة لضريبة الخدمات الجماعية بالنسبة للمنزل الذي أقطن فيه حاليا والتي أخشى أن يعتمدو فيها على كونه ثانوي إضافة إلى ضريبة السكن بعد 5 سنوات !
هل تنصحونني إذن بالمبادرة وبشكل عفوي إلى طلب أداء ضريبة الخدمات الجماعية بالنسبة للمنزل الذي اقتنيته سنة 2016
أم يتوجب علي أولا  إثبات أني أسكن به وذلك بتغيير العنوان بالبطاقة الوطنية إلخ ... وكيف يتم هذا الإثبات و في أي مصلحة ؟

جزاكم الله خيرآ
تم التعليق عليه منذ 5 أيام بواسطة المستشار
الملتزم لا يؤدي الضريبة إلا بعد فرضها، وإنما يمكنك بشكل احترازي التقدم لمصلحة الضرائب بطلب الإدلاء بعنوان السكن الرئيسي الجديد وانتقالك من سكنك القديم وتدلي بما يفيد أنك سكنت فيه وتؤدي واجبات استهلاك الماء والكهرباء،
والإثبات يكون بالبطاقة الوطنية وشهادة السكنى وفواتير استهلاك الماء والكهرباء.
تم التعليق عليه منذ 3 أيام بواسطة الغطاب
سيدي الفاضل, هل ضروري أن يكون استهلاك الماء و الكهرباء متواصلا 5 سنوات دون انقطاع, لدي سكن اضطررت لمغادرته بسبب نزاع مع الجيران الجانحين خوفا على حياة أبنائي لمدة تزيد عن سنة
...