حقوق الورثة في كراء ساروت سكني

114 مشاهدة
سُئل فبراير 3 بواسطة Najema Faty
مواطن مغربي توفي وَترك أخوان شقيقان (أخ وَأخت) وَ زوجة ليس له منها أبناء، وَترك لهم جميعاً بيت العائلةعبارة عن: عقد كراء (ساروت سكني)  ، وَبعد أن إنتقلت البنت إلى بيت زوجها، قامت زوجة الأب بطر  الإبن ربيبها من مسكن الأسرة .. وَبالتالي حرمته من نصيبه الشرعي بالإنتفاع بالعقار.. وَهو حالياً يسأل عن الطريق القانوني الصحيح للعودة إلى بيت العائلة؟ كما يسأل عن كيفية إستخلاص حقه الشرعي من عقد الكراء (الساروت)  وَشكراً.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا الإستشارة

إجابة واحدة

تم الرد عليه فبراير 3 بواسطة Haj Mohamed
يمتد عقد الكراء في حالة وفاة المكتري الى زوجته أو أصوله وفروعه من الدرجة الأولى اللذين كانوا يعيشون معه في نفس السكن الى حين وفاته.
بخصوص حالتك، فأنت محق بالبقاء في السكن المخلف لكم من طرف والدكم بموجب عقد رهن وكراء، وليس من حق أرملة والدك أن تطردك منه.

موقع محكمتي لا يضمن صحة هذه الإجابة.
موقع محكمتي يضمن الإجابات من الأعضاء المعتمدين فقط
تم التعليق عليه فبراير 5 بواسطة Najema Faty
شكراً على التفاعل الحاج سيدي محمَّد ، السؤال الذي يطرح نفسه : ما هو الإجراء القانوني الصحيح المطلوب إتخاذه في حق زوجة الأب ، حتى يستنى لربيبها الدخول إلى منزل العائلة ، مع التكرم بالعلم بأنَّ زوجة الأب أسكنت معها أقارب لها لم يكونوا قاطنين بالعين المكراة أيام حياة الأب (من بيده عقدة الكراء) .. وَحتى يستولوا على العقار ..
السؤوال المتفرع : هل يجوز للربيب طلب بيع الشقة المكراة بالمحكمة وَطلب القسمة وَحصته فيه ، وَما هو الإجراء المتبع .. وَشكراً جزيلاً.
تم التعليق عليه فبراير 5 بواسطة Haj Mohamed
يجب على المعني بالأمر أن يتوجه الى الملحقة الإدارية (المقاطعة) لطلب شهادة السكنى بعد اجراء بحث مقدم الحي إن كان يعرفه، فإن حصل عليها، فسيبقى الأمر سهلا بعد ذلك. أما إن رفض المقدم أن يوافق له على البحث، فما عليه إلا أن يصتحب معه مفوض قضائي الى عنوان والده ويطرق باب المنزل لطلب الإذن بالدخول وعند خروج أي أحد من المنزل ومنعه من الدخول يجب عليه أن يطرق باب الجيران ليطلب منهم الإشهاد بأن أرملة والده منعته من الدخول الى المنزل بعد عودته من السفر.
فالمفوض سيعاين الحدث ويحرر محضر المعاينة في الموضوع ويسلمه له، يمكن له أن يرفع به دعوى المطالبة بإرجاع الحال الى ما كان عليه قبل وفاة المرحوم.
*ملحوظة :
متى توفي الوالد، وما هي المدة التي قضاها المعني بالأمر خارج منزل العائلة ؟
تم التعليق عليه فبراير 5 بواسطة Najema Faty
الله يجازيكم بالخير  مرة ثانية الحاج سيدي محمَّد .. تمّ إرسال إستشارتكم القيمة إلى المعني بالأمر وَفي إنتظار الرد بشأن مدة وفاة والده وَالفترة التي قضاها خارج منزل العائلة .. شكراً جزيلاً.
تم التعليق عليه فبراير 5 بواسطة Haj Mohamed
بخصوص بيع الساروت وتوزيع ثمنه، فذلك يبقى أمرا غير قانونيا، لإن محلات الكراء لا يمكن تفويتها للغير  أو بيعها. إلا أنه تبقى للورثة امكانية استرجاع مبلغ التسبيق وتوزيعه بينهم.
تم التعليق عليه فبراير 5 بواسطة Najema Faty
هذه نقطة مهمَّة الحاج سيدي محمَّد ،، وَلكن في حال رفض المالك إرجاع مبلغ التسبيق ، هل يمكن إلزامه عن طريق القضاء؟ وما هو الإجراء المتبع في هذه الحالة؟ ولكم كل الشكر وَالتقدير على التفاعل ومشاركة المعلومة .. جعلها الله تعالى في ميزان حسناتكم خالصة لوجهه الكريم.
تم التعليق عليه فبراير 5 بواسطة Haj Mohamed
إن كان هناك ما يثبت أن المرحوم قد دفع مبلغا معينا لمالك العين المكتراة من أجل التخفيض من السومة الكرائية، يمكن لكم احضار مكتريا جديدا لإبرام عقد الكراء مع المالك الذي يبقى من حقه أن يحتفظ بالمحل لنفسه شخصيا أو أن يبرم عقد الكراء مع الشخص الذي أحضرتموه مع زيادة مقبولة في السومة الكرائية.
...