المسؤولية المدنية والجنائية للمشغل

337 مشاهدات
سُئل يوليو 10، 2015 بواسطة بن عبدالله
أدلى أجير لمشغله بشهادة طبية تثبت ضرورة تغيير مكانه عمله الذي تسبب له في مرض رئوي الا ان المشغل لم يستجب لطلب الطبيب الامر الذي أدى الى تدهور حالة الأجير الصحية السؤال هل يتحمل المشغل مسؤولية مدنية وجنائية عما حدث للاجير؟ وهل يحق لهذا الاخير رفع دعوى قضائية لمطالبة مشغله بالتعويض؟

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا الإستشارة

إجابة واحدة

تم الرد عليه يوليو 11، 2015 بواسطة أيمن - رجل قانون
مدونة الشغل تطرقت لموضوع صحة الأجراء والتزامات المشغل بهذا الخصوص، وبالنسبة لحالة السؤال فإنه طبقا للمادة 320 من المدونة

يكون طبيب الشغل مؤهلا لاقتراح تدابير فردية، كالنقل من شغل إلى آخر، أو تحويل منصب الشغل، إذا كانت تلك التدابير تبررها اعتبارات تتعلق خاصة بسن الأجير، وقدرته البدنية على التحمل، وحالته الصحية.

يجب على رئيس المقاولة، أخذ تلك المقترحات بعين الاعتبار. ويجب عليه إذا رفض العمل بها، بيان الأسباب التي حالت دون الأخذ بها.

يتولى العون المكلف بتفتيش الشغل، في حالة حدوث صعوبات أو عدم اتفاق، إصدار قرار في الموضوع، بعد أخذ رأي الطبيب مفتش الشغل.

لذا كان يتعين على الأجير في الحالة التي رفض فيها المشغل تغيير مكان عمله بسبب حالته الصحية أن يعرض الأمر على مفتش الشغل، وإذ لم يفعل واستمر في العمل فإنه يكون مقصرا ولا يمكنه في نظري الرجوع على المشغل بأي تعويض.

بخصوص المسؤولية الجنائية فقد حدد المشرع في المدونة حالاتها ولا تندرج حالة السؤال ضمنها
...