مغلق ارث امي من جدتي في حالة غياب خالتها.

166 مشاهدة
سُئل أغسطس 12، 2016 بواسطة أريج
ماتت جدتي من أمي، مع العلم أن جدي توفي قبلها بسنين  ،وليس لها إلا أبناء عم ،وأخت واحدة، وبنت واحدة هي أمي ،

المشكلة أن أخت جدتي بمعنى خالة أمي انقطعت أخبارها منذ أكثر من 30 سنة ولا أحد يعلم عنها  شيئا إلا أنها كانت تقيم بفرنسا.

فما العمل؟

هل تقسم التركة فقط بين أمي وأبناء عمها    ،    ام    يحتفظ بنصيب خالة أمي، فإذا كان الأمر كذلك فكيف؟ ام توقف قسمة التركة الى حين ظهورها واستحالة استفادة امي من ارثها ما دامت خالتها غائبة عن الانظار؟
تم إغلاقه بملاحظة: تلقيت إجابة من طرف مستوى سوقي وهو jeffali  باستشارة أخرى.
تم التعليق عليه أغسطس 14، 2016 بواسطة أريج
لكم جزيل الشكر على إفادتي     دليلك القانوني.

إجابة واحدة

تم الرد عليه أغسطس 14، 2016 بواسطة دليلك القانوني
هذا مشكل قانوني حقيقي ولست أدري لماذا ألغى المشرع المغربي المقتضيات القانونية التي كانت توجد حلا لمثل هذه المسألة وترك الفراغ التشريعي الذي يتعذر علينا معه إعطاءك جوابا قانونيا مقنعا.

ففي ظل قانون المسطرة المدنية قبل التعديل الذي أدخل عليه بمقتضى القانون 03.72 بتاريخ 05-02-2004 والذي نسخ أحكام الفصول من 264 إلى 266 والتي كانت تنظم الغيبة كان في الإمكان استصدار حكم قضائي بالوفاة إذا طالت الغيبة ومن ثم قسمة التركة بين ورثة الغائب الذي يحكم بتمويته.

أما الآن وفي ظل عدم وجود نص مماثل فلا يمكن إجراء القسمة الرضائية لا بالطريقة التي قلت ولا بغيرها لأن القسمة يجب أن تكون بحضور جميع الأطراف.

يبقى حل واحد هو إنجاز إحصاء تركة الجدة وعدة ورثتها بمن فيهم الخالة الغائبة وطلب القسمة القضائية بحضور هذه الخالة كمدعى عليها. وفي حالة استدعائها وعدم حضورها ستعين المحكمة قيما يبحث عنها بكل الطرق المتاحة وفي الأخير سيصدر حكم غيابي بحقها بالقسمة وستحصل أمك على نصيبها عينا او نقدا ويترك نصيب الخالة جانبا، ولست أدري كيف سيقع التصرف فيه.
...