الاحالة على محكمة

483 مشاهدة
سُئل يوليو 12، 2015 بواسطة Aziz
لقد نقدمت بطلب النقض ضد قرار استئنافي فصدر قرار بالنقض و الحالة على نفس المحكمة فصدر قرار عنها بعد دالك تقدم المدعي بطلب النقض ضد القرار الاخير الصادر بعد النقض فتم نقضه و احالته على نفس المحكمة .
سؤالي هو: هل يمكن ان اتقدم بمقال مرفوع الى رئيس محكمة النقض قصد احالة الملف من محكمة الاستئناف المدكورة الى محكمة اخرى تقررها اعلى هيئة قضائية في المملكة من خلال قرار الاحالة من اجل حسن سير العدالة ام هدا يدخل ضمن اعمال الادارة القضائية ام يعتبر قرار الاحالة الصادر عن محكمة النقض مجرد اجراء يمكن تغييره,لانها غالبا ما تقرر احالة القضية الى محكمة اخرى عندما يتم نقض القرار للمرة التانية حيث يتضح من الفصل 369/1 ان الاصل في محكمة الاحالة ان تكون غير المحكمة التي اصدرت الحكم المنقوض و دالك لكي يؤدي النقض كامل الاهداف المتوخات منه فانا لاريد دخول في تفاصيل ما يحدت بالنسبة الى الملف المعروض على محكمة الاحالة الحالية لاحول و لا قوة الا بالله .
فهل يجوز تقديم طلب او مقال مرفوع الى رئيس محكمة النقض قصد البت فيه بقرار اما رفضا او بقبوله و شكرا ارشدونا جزاكم الله خيرا.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا الإستشارة

إجابة واحدة

تم الرد عليه يوليو 17، 2015 بواسطة أيمن - رجل قانون
كما جاء في سؤالكم فإن محكمة النقض تحيل الملف بعد انقض على محكمة اخرى وهذا هو الأصل، ولكن يظهر من أحكام محكمة النقض انها تعيد إحالة الملف على نفس المحكمة وتعلل ذلك بحسن سير العدالة، وأغلب ما تراعيه معطيات القرب وتسهيل تنقل المتقاضين إلى المحكمة والأبحاث التي قد تقتضيها القضية. وعليه فإن الرئيس الأول لمحكمة النقض لا سلطة له على المحكمة في موضوع الإحالة على محكمة اخرى وإنما يمكن لمحاميكم الطلب من رئيس الغرفة المعروض عليها القضية إحالة القضية على محكمة اخرى إذا ما تم نقض القرار مع شرح أسباب ذلك أي تلك التي أحجمت عن توضيحها في سؤالك.
...