عدم دفع ايجار محل

43 مشاهدة
سُئل منذ 5 أيام بواسطة Fatimazahra Elouaqui
السلام
ابي يكتري محل تجاري مدة 50 سنة او اكثر و لم يدفع  الايجار تقريبا مدة 20 سنة مع العلم ان اصحاب المحل يرفضون و يرغبون بالمحل و يرفضون حتى المقابلتنا او التحدث مع العلم ان والدي قد توفى ..ماهي الاجاراءات القانونية الواجب اتخادها حتى يأخد كل دي حق حقه؟
تم التعليق عليه منذ 5 أيام بواسطة Haj Mohamed
بدون شك فالمحل المكترى لا يزال مفتوحا ويمارس فيه النشاط التجاري المتفق عليه منذ بداية العلاقة الكرائية مع المالك الأصلي للعقار وأن ورثة المكري لم يطالبوكم بالمستحقات الكرائية في الخمس سنوات الأخيرة.
تم التعليق عليه منذ 5 أيام بواسطة Fatimazahra Elouaqui
شكرا على الرد و لكن لم افهم المقصود من الجواب بحيث ارغب بمعرفة مايجب عمله حتى يستوفي اصحاب المحل حقهم هل يمكن فتح حساب لدى المحكمة و ايداع المبلغ و ماهي الخطوات المتبعة
تم التعليق عليه منذ 5 أيام بواسطة Fatimazahra Elouaqui
نعم لا يزال يواصل نشاطه التجاري و لم يحدث اي تواصل مع اصحاب المحل فالخمس سنوات الماضية
تم التعليق عليه منذ 5 أيام بواسطة Fatimazahra Elouaqui
لك الشكر الجزيل
تم التعليق عليه منذ 4 أيام بواسطة Haj Mohamed
المرجو اعادة عملية المصادقة على الآجابة، إن الشارة لا زالت على حالها، ربما قد تمت العملية مرتين، شكرا.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا الإستشارة

إجابة واحدة

تم الرد عليه منذ 4 أيام بواسطة Haj Mohamed
 
إجابة أقنعتني
السؤال :
ابي يكتري محل تجاري مدة 50 سنة او اكثر و لم يدفع  الايجار تقريبا مدة 20 سنة مع العلم ان اصحاب المحل يرفضون و يرغبون بالمحل و يرفضون حتى المقابلتنا او التحدث مع العلم ان والدي قد توفى ..ماهي الاجاراءات القانونية الواجب اتخادها حتى يأخد كل دي حق حقه.
------------------------------
السلام عليكم،
في ما يتعلق بالوجيبات الكرائية الغير المؤداة، هناك ثلاثة حلول لتبرئة ذمتكم منها :
1 - أما استصدار أمر قضائي بالعرض العيني والإيداع لمبلغ 3 أشهر الأخيرة لعرضه على ورثة المكري في شخص وكيلهم أو في اسم أحد منهم أم في اسمهم جميعا، وذلك بناء على طلب يتم توجيه الى السيد رئيس المحكمة الإبتدائية من أجل الموافقة على الإجراء.
يمكن لكم تحرير الطلب عند كاتب عمومي بالقرب من المحكمة ويجب ارفاقه بنسخة من عقد الكراء إن كان متوفرا، أو الإشعار بأداء الضريبة ونسخة أخيرة من فاتورة استهلاك الماء والكهرباء، بالإضافة الى نسخة من الإراثة لإثبات صفتكم.
2 - توجيه إشعار غير قضائي بواسطة المفوض القضائي الى ورثة مالك العقار، لإخبارهم أن مبلغ الوجيبات الكرائية العالقة بذمتكم موضوعة رهن إشارتهم وعليهم الحضور الى عين المكان لإستلامها، مقابل وصولات الكراء المتعلقة بالمدة الأخيرة (بدون تحديد تاريخها).
3 - البقاء على الوضع الحالي، الى حين توصلكم بالإنذار بالأداء وحينئد يمكن لكم أن تعرضوا على من لهم الحق في استخلاص مبالغ الكراء، مبلغ خمس سنوات الأخيرة فقط، لأن المدة لما قبلها قد سقطت بالتقادم.
بخصوص أحقية ورثة المكري في استرجاع محلهم للإستغلال الشخصي فيبقى ذلك من حقهم، إلا أنه يجب عليهم أن يدفعوا لكم التعويض مقابل ذلك. أما مبلغ التعويض فإنه يحدد من طرف المحكمة، بناء على خبرة قضائية يقوم بها خبير محلف.

موقع محكمتي لا يضمن صحة هذه الإجابة.
موقع محكمتي يضمن الإجابات من الأعضاء المعتمدين فقط
تم التعليق عليه منذ 4 أيام بواسطة Fatimazahra Elouaqui
شكرا جزيلااا
تم التعليق عليه منذ 4 أيام بواسطة Haj Mohamed
العفو،
لقد تم الرد على سؤالك حسب ما أتيح لنا من معرفة قانونية في موضوع الطلب، فإن كانت الإجابة ملائمة ونالت رضاك فيمكن لك المصادقة  عليها لتعميم الفائدة على باقي زوار الموقع. أما إن كان الأمر غير ذلك فسيتم حجبها، في انتظار التوصل بجواب أدق.
--> للمصادقة : يجب النقر (clic) على "صح" حتى تصبح العلامة باللون الأخضر، شكرا.

استشارات ذات صلة

0 إجابة 61 مشاهدة
0 إجابة 14 مشاهدة
سُئل يناير 24 بواسطة Maryem El 1
0 إجابة 15 مشاهدة
1 إجابة 80 مشاهدة
سُئل نوفمبر 14، 2018 بواسطة Tiago Costa Haibi
1 إجابة 49 مشاهدة
...