إصلاح دون رخصة

2.3K مشاهدات
سُئل يوليو 20، 2015 بواسطة الوحداني صلاح
صباحكم مبارك

أريد أن أسأل عن حالة شخص قام بإصلاح جدار لمنزله تضرر من الأمطار ومان قيد الإنهيار,ولكنه لم يقم بإستصدار رخصة الإصلاح

ما هي الغرامة المحتسبة علما أن تكاليف الإصلاح للجدار وصلت ل 16000 درهم, وهل يمكن رفع دعوى على المسؤول عن الرخص كونه جاري ولم يعلمني بذلك

صباحكم سعيد

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا الإستشارة

إجابة واحدة

تم الرد عليه يوليو 22، 2015 بواسطة مستشار قانوني

إذا كان المنزل يقع على طريق من الطرق العامة فإن أي إصلاح يراد إدخاله عليه يجب أن يتم بإذن من رئيس المجلس الجماعي طبقا للفقرة 2 من الفصل 34 من قانون التعمير، وكل مخالفة لذلك معاقب عليها طبقا للفقرة الأخيرة من الفصل 71 بغرامة من 10.000 درهم إلى 100.000 درهم.

أما إذا كان المنزل لا يوجد بالطريق المنصوص عليها في الفصل 34 من القانون المذكور فإن الإصلاح لا يتطلب أي إذن وبالتالي لا عقوبة.

وإليك الفصل 34 لمزيد من الفائدة 

 

المادة 34

تعتبر قرارات تخطيط حدود الطرق العامة بمثابة إعلان بأن المنفعة العامة تقضي بإنجاز العمليات المنصوص عليها فيها، ويستمر مفعولها طوال عشر سنوات، وتقتصر هذه المدة على سنتين فقط فيما يتعلق بقرارات تخطيط حدود الطرق العامة المعينة فيها الأراضي المراد نزع ملكيتها لما تستوجبه العملية.

وابتداء من تاريخ نشر قرار تخطيط حدود الطرق العامة أو قرار تخطيط الطرق العامة المعينة فيه الأراضي المراد نزع ملكيتها لما تستوجبه العملية.

لا يجوز القيام في الأراضي التي يشملها الطريق بمقتضى الخريطة المنصوص عليها في المادة 32 أعلاه بأي بناء جديد أو تعلية أو توطئة للأرض يكون من شأنها تغيير حالتها، ولا يجوز أن تباشر في المباني القائمة في الأراضي الآنفة الذكر إلا الإصلاحات التي تقتضيها صيانتها بشرط أن يأذن في ذلك رئيس مجلس الجماعة وفق الإجراءات والشروط المقررة في الباب الثالث من هذا القانون.

بيد أن الأراضي التي تشملها قرارات لتخطيط حدود الطرق العامة لم تعين فيها الأراضي المراد نزع ملكيتها لما تستوجبه العملية، يجوز أن تخصص بصورة مؤقتة لغرض غير الغرض المنصوص عليه في القرار بعد أن يأذن في ذلك رئيس مجلس الجماعة، ولا يجوز تسليم هذا الإذن إلا إذا كان الغرض الذي تخصص له الأرض مؤقتا لا يعوق إنجاز التجهيز المنصوص عليه في الخريطة المضافة إلى القرار.

ويجب في جميع الحالات على مالك الأرض، عند مباشرة إنجاز التجهيز الآنف الذكر، أن يعيد الأرض إلى الحالة التي كانت عليها فيما قبل.

اما متابعة جارك لأنه لم يعلمك فلا معنى له لأنه لا يعذر أحد بجهل القانون

تم التعليق عليه يوليو 22، 2015 بواسطة الوحداني صلاح
شكرا جزيلا. المنزل يقع في المجال القروي وبعيد ب 200 متر عن أقرب طريق

استشارات ذات صلة

1 إجابة 241 مشاهدات
سُئل يوليو 25، 2015 بواسطة الوحداني صلاح
1 إجابة 191 مشاهدات
سُئل مارس 12 بواسطة Omar Aterras
1 إجابة 286 مشاهدات
سُئل أكتوبر 16، 2017 بواسطة Ahmad
2 إجابة 1.1K مشاهدات
...