نزع ملكية وسؤال ذو طابع عقاري

89 مشاهدة
سُئل يوليو 20، 2015 بواسطة Karim
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود في البداية أن أشكر القائمين على هذا الموقع المفيد والذي قمت باكتشافه منذ أسبوع واستفدت منه كثيرا .ولم أنتبه إلى خانة الأسئلة حتى الآن.

في الحقيقة لدي تساؤلين

السؤال الأول: أتوفر على بقعة أرضية 500 متر مربعة بالمجال الحضري, لكن شاءت الأقدار أن يعبر عبرها طريق (عيار 30) من إنشاء المجلس البلدي,قمت بتسجيل تعرض ومطالبة بتعويض لدى البلدية منذ 2011, لكن لحد الساعة لم أتوصل بشيء,وآخر زيارة للبلدية أخبرني الموظف المسؤول أن الطريق لم يتم إدراجه في الجريدة الرسمية بعد! وقد أخبرني أحدهم أن أوكل محامي لرفع دعوى لدى المحكمة الإدارية قصد تسريع الإجراءات,فهل هاته الخطوة صحيحة,وإذا كان جوابكم بالنفي فما هي الخطوات المقترحة?.

السؤال الثاني:أتوفر على بقعة أرضية بالمجال القروي( عن طريق رهن من طرف المرحوم والدي), وقام احدهم بجلب جرافة وقام بإنشاء طريق مثل 1/6 مساحة البقعة المتضررة, كنت قد وافقت في البداية بحسن نية, ولكن بعدما صادفته فيه من سوء معاملة أريد إرجاع الأرض الى حالتها,خاصة أن ورثة صاحب البقعة الأصلية هم من أعطوا لي الضوء الأخضر, فما هي الإجراءات المتبعة في مثل هاته الوقائع.

وجزاكم الله خيرا على المعلومات القيمة التي تقدمونها دون مقابل

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا الإستشارة

إجابة واحدة

تم الرد عليه يوليو 22، 2015 بواسطة مستشار قانوني
لا يمكن للبلدية ان تمرر الطريق من عقارك إلا إذا اتخذ قرار بنزع ملكيته للمنفعة العامة. وهناك إجراءات قانونية تبدأ  اولا بإعلان المنفعة بمقتضى مقرر إداري يعين المنطقة التي يمكن نزع ملكيتها وهذا المقرر يتخذ بمقتضى مرسوم يتخذ باقتراح من الوزير المعني بالأمر ( هنا وزير الداخلية باعتباره وصيا عن الجماعات المحلية)

وإذا لم يودع نازع الملكية خلال أجل سنتين مقالا لدى المحكمة الإدارية يرمي إلى الحكم بنقل الملكية وتحديد التعويضات فإنه لا يمكن الحكم بنزع الملكية إلا بموجب إعلان جديد للمنفعة العامة. ويمكن لقاضي المستعجلات الأمر بحيازة العقار من طرف نازع الملكية مقابل إيداع او دفع التعويض المقترح.

ما قامت به البلدية إذا لم تراع فيه الإجراءات السابقة يعتبر في نظرنا اعتداء ماديا يمكنك مقاضاتها من اجله امام المحكمة من أجل استرجاع عقارك مع التعويض.

بالنسبة للسؤال الثاني الأرض لم تكن ملكك وإنما مرهونة لفائدة والدك حسب ما فهمنا من السؤال وبالتالي لم يكن من حقك إعطاء أي موافقة لتمرير الطريق والحل هو ان يقوم مالك الأرض بطلب إرجاع الحالة إلى ما كانت عليه، او تقوم انت بالأمر باعتبارك مجرد حائز مرتهن.

استشارات ذات صلة

1 إجابة 71 مشاهدة
سُئل يونيو 20، 2017 بواسطة Muhammed Rami
1 إجابة 287 مشاهدة
1 إجابة 191 مشاهدة
سُئل مارس 15 بواسطة adamhd
...