اخلال بالتعاقد و عدم استكمال اجراءات التسجيل و التحفيظ من طرف موثق

206 مشاهدة
سُئل أبريل 16 بواسطة Ayoub Anni
السلام عليكم
قبل 3 سنوات اشتريت شقة في مشروع للسكم الاقتصادي عن طريق قرض بنكي و تم توجيهي من طرف الشركة صاحبة المشروع لمكتب موثق من اجل اكمال اجراءات البيع و التسجيل و التحفيظ، الذي توصل بكافة المبلغ عن اتعابه مسبقا و قبل الشروع في الاجراءات، المشكل هو انه بعد مرور 3 سنوات الموثق هرب خارج البلاد دون اسكتمال اجراءات التعاقد و دون امدادي بشهادة الملكية.
علما انه تم تعيين موثق اخر لتعويض الهارب و الذي طلب اتعابا اظافية.

ماهي المسطرة المتبعة في هذه الحالة، هل يمكنني تقديم شكاية لوكيل الملك من اجل المتابعة بالاخلال بالتعاقد و عدم اكمال اجراءات البيع و اين يمكنني تقديم الشكاية، محكمة ابتدائية، استئنافية، دائرة الشرطة ...

شكرا

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا الإستشارة

إجابة واحدة

تم الرد عليه أبريل 16 بواسطة دليلك القانوني
عملا بأحكام القانون  رقم 32.09 المتعلق بتنظيم مهنة التوثيق في مادته 26 يتحمل الموثق مسؤولية الأضرار المترتبة عن أخطائه المهنية، والأخطاء المهنية للمتمرنين لديه، وأجرائه، وفق قواعد المسؤولية المدنية. ويلزم كل موثق بالتأمين عن هذه المسؤولية. يبرم الموثق عقد التأمين قبل الشروع في ممارسة مهامه، ويلزم بالإدلاء كل سنة بما يفيد استمرار اكتتابه فيه تحت طائلة المتابعة التأديبية.
كما أنه طبقا للمادة 29 من نفس القانون إذا امتنع الموثق عن القيام بواجبه بدون سبب مشروع تحمل مسؤولية الضرر المترتب عن هذا الامتناع.
وطبقا للمادة 65 من ذات القانون يخضع الموثقون سواء فيما يخص عملياتهم الحسابية أو الأموال والقيم المودعة لديهم أو التي يتولون حساباتها أو فيما يخص صحة عقودهم وعملياتهم واحترامهم للقانون المنظم للمهنة لمراقبة مزدوجة يتولاها الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف أو من ينوب عنه التي يوجد بدائرة نفوذها مكتب الموثق والوزارة المكلفة بالمالية طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، وتتم هذه المراقبة بحضور رئيس المجلس الجهوي للموثقين أو من ينوب عنه. وإذا أشعر رئيس المجلس الجهوي ولم يحضر أو ينتدب من ينوب عنه تجري المراقبة في غيبته. و‏يمكن أيضا للمجلس الجهوي القيام بعمليات المراقبة من خلال لجنة تضم رئيس المجلس الجهوي بصفته رئيسا وموثقين يتوفران على أقدمية خمس سنوات على الأقل، يتم انتخابهما لمدة سنتين من طرف الجمع العام للموثقين الخاص بالمجلس الجهوي. ويمكن استثناء لرئيس المجلس الجهوي أن يلتمس من رئيس المجلس الوطني انتداب موثقين من خارج المجلس الجهوي الذي ينتمي إليه الموثق المزمع مراقبته.
وطبقا للمادة المادة 73 يمكن إصدار عقوبات تأديبية ضد كل موثق خالف النصوص القانونية المنظمة للمهنة، أو أخل بواجباته المهنية، أو ارتكب أعمالا تمس بشرف المهنة أو الاستقامة أو التجرد أو الأخلاق الحميدة أو أعراف وتقاليد المهنة.
لا تحول المتابعات التأديبية دون تحريك الدعوى العمومية من طرف النيابة العامة أو المتضررين زجرا للأفعال التي تكون جنحا أو جنايات.
وطبقا للمادة 86 من ذات القانون، يتقاضى الموثق المعين لتسيير المكتب الأتعاب المتعلقة بالعقود التي ينجزها، ويؤدي منها التكاليف المترتبة عن التسيير.
وانطلاقا من هذه النصوص إذا كنت تتوفر على ما يفيد سدادك للموثق الفار أتعابه والمصاريف المترتبة على العقد ولم ينجز ما عليه فعليك التقدم بشكاية للوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف التابع لها مكتب الموثق المذكور معززة بما لديك من حجج.
وسيقوم الوكيل العام بالبحث اللازم ويحيل شكايتك على المجلس الجهوي للموثقين لإبداء النظر داخل أجل شهر وإلا فإن الوكيل العام يتخذ ما يراه مناسبا ويباشر البحث عن الموثق الهارب ثم يصدر أمرا بالمتابعة إذا كان الفعل يشكل جنحة، وهو في مثل حالتك يعتبر فعله خيانة للأمانة وبالتالي يعرض الموثق الهارب للمتابعة الجنائية، ويمكنك خلال هذه المتابعة أو بعدها في إطار دعوى مدنية المطالبة بما سلمته له من مبالغ. مع إحلال شركة تأمينه في الأداء.
مع العلم أن هناك صندوقا آخر محدثا منذ سنة 1925 يسمى صندوق ضمان الموثقين يضمن أداء المبالغ المحكوم بها لفائدة الأطراف المتضررة في حالة عسر الموثق أو نائبه وعدم كفاية المبلغ المؤدى من طرف شركة التأمين للتعويض عن الضرر أو عند انعدام التأمين.
...