حكم قضائي تطالبني فيه المحكمة باذاء فوري لمبلغ 80.600 درهم + الفوائد أي** أصل الذين **

175 مشاهدة
سُئل أبريل 18 بواسطة Med.med
تراكمت لدي 5 اقساط بنكية بلغت مديونيتي تجاه البنك 14890.00 درهم.
بعدها توصلت عن طريق مفوض قضائي بحكم قضائي تطالبني فيه المحكمة باذاء فوري لمبلغ 80.600 درهم + الفوائد  أي** أصل الذين ** وذلك في أجل 15 يوما تحت طائلة الحجز ........
ما العمل في هذه الحالة علما أنني كنت أسدد الأقساط بانتظام لمذة 19 شهرا علما أن مذة القرض بقيت فيها سوى 12 شهرا.
المرجو الإجابة و شكرا.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا الإستشارة

إجابة واحدة

تم الرد عليه أبريل 19 بواسطة المستشار
أفهم من سؤالك أن مدة القرض 36 شهر  وقيمة القسط بفوائده 2978 درهم، وأن مجموع ما ترتب بذمتك إلى نهاية العقد هو 2978 مضروبة في 17 شهر ( خمسة متعثرة و 12 لم يحل أجلها بعد) أي أن حاصل المجموع هو 50.979 درهم والمحكمة حكمت عليك بأداء 80.600 درهم.
لكي أضعك في صورة ما يجري، وإذا توصلت باستدعاء الحضور للمحكمة ولم تدافع عن نفسك فالأغلب الأعم من المحاكم تقضي بما يطلبه البنك في كشف حساب القرض الذي يدلي به، وهو عادة ما يذكر فيه الأقساط المستحقة إلى نهاية العقد ويضيف إليها جزاءات التأخير المتفق عليها.
إلا أن ما يجب أن يحصل هو أن تأخر المقترض عن سداد الأقساط يوجب عليه أداء الأقساط المتأخرة مع الجزاءات المتفق عليها في العقد. أما إذا كان طلب البنك يتعداها ويطالب بكل ما تبقى من القرض رأسمالا وفوائد فإنه يجب الحكم برأسمال القرض المتبقي فقط إضافة إلى فوائد شهرين على أبعد تقدير، والرأسمال المتبقي يؤخذ من جدول استهلاك القرض او اهتلاك القرض tableau d amortissement، ويجب أن تكون عندك نسخة منه أو تطلبها من وكالتك البنكية.
الآن وقد صدر الحكم، يبدو أن المفوض القضائي الذي يهددك بالحجز قد وصل إلى مرحلة التنفيذ، وبيده ما يفيد تبليغك بالحكم وعدم طعنك عليه بالاستئناف داخل الجل القانوني، وبالتالي تكون فوتت على نفسك فرصة مناقشة كيفية حساب الدين بالطريقة التي شرحت لك أعلاه، ولذلك وعلى ما يبدو فأنت مضطر للأداء ولم يبق شيء أمامك لتقوم به.
إذا كنت متيقنا بأنك لم تبلغ بالحكم أو ان التبليغ غير قانوني فيجب ان تبادر بالطعن بالاستئناف مع الطعن في نفس المقال في تبليغ الحكم وتناقش كشف الحساب وطريقة حساب ما يطالب به البنك.
ويجب أن تعتمد في حسابك الطريقة التي بينت لك وهي أن ما بقي من أقساط لم يحل أجلها بعد لا تحسب فيها الفائدة المتفق عليها، ويجب تجريدها منها وحساب رأس المال فقط مضافا إليه فائدة شهر أو شهرين حسب المتفق عليه في العقد.
وراجع عقد قرضك لتعرف ما وقعت عليه.
تم التعليق عليه أبريل 19 بواسطة Med.med
شكرا جزيلا على هذه المعلومات.
المذة القانونية للطعن لم تنفد بعد .وهل البنك مجبر ان يمدني بجدول استهلاك القرض في حال طلبته منه حتى ادلي به للمحكمة  و شكرا.
تم التعليق عليه أبريل 19 بواسطة المستشار
نعم فهذا من حقوقك.
تم التعليق عليه أبريل 27 بواسطة Med.med
سيدي ، لقد سويت المشكل مع المكلف بالشؤون القانونية للبنك بعدما اقترحوا علي تسوية الوضعية الحالية للملف وذلك باذاء الأقساط المتعترة، مقابل سحب الدعوى.
سؤالي سيدي ما العمل  هل البنك فعلا سيقوم بسحب الشكاية ؟ علما انني اذيت ما تخلد بذمتي.
وشكرا.
تم التعليق عليه أبريل 28 بواسطة المستشار
المفروض أنه بعد أدائك لهم ما يستحقون بالفعل أن يسلموك التنازل عن الحكم الصادر ضدك حتى يمكنك مواجهة المفوض القضائي إذا قام محاميهم بطلب التنفيذ.
...