استدعاء لجلسة الاستماع

405 مشاهدة
سُئل أبريل 25 بواسطة Aziz Yassini
السلام عليكم
بتاريخ 24 أبريل 2019 تلقيت استدعاء لجلسة استماع من طرف الممثل القانوني للشركة (سنديك التصفية القضائية ) يوم 26 أبريل على الساعة الخامسة مساءا نظرا لزعمه أنني إرتكبت أخطاء جسيمة والتي أعتبرها واهية من الصحة
فماذا يمكنني أن أفعل لكي يتم تأجيل هاته الجلسة؟
وماهي نصائحكم؟
تحياتي

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا الإستشارة

إجابة واحدة

تم الرد عليه أبريل 25 بواسطة دليلك القانوني
لتقديم النصيحة لا بد أن نعرف من أنتم بالنسبة للشركة التي هي في وضعية التصفية، هل كنتم مسيرها القانوني قبل خضوعها للتصفية، ومن الذي طلب إخضاعها للتصفية هل المسير القانوني أم السنديك الذي عينته المحكمة لاقتراح الحل.
أما بالنسبة للتأجيل فأمر بسيط، يمكنك طلب تأجيل الحضور إذا كان الطلب موجها لك من سنديك التصفية برسالة توضح له فيها سبب تعذر حضورك في اليوم المحدد من قبله.
أما النصيحة وطبيعتها فلا بد من معرفة ما يتهمك به السنديك.
تم التعليق عليه أبريل 25 بواسطة Aziz Yassini
أنا أجير بهاته المؤسسة الفندقية مسؤول عن الإيواء المحكمة التجارية هي التي أخضعتها لمسطرة التصفية القضائية
هل من حقي إرسالة شهادة طبية عن طريق مفوض قضائي لأنني أحس بتعب وضغط شديد جراء هذه الرسالة المرفقة بأخطاء جسيمة لا أساس لها من الصحة كما يزعم السنديك خلقت لي أزمة نفسية وأنني غير مستعد في الوقت الراهن لأي جلسة إستماع.
تم التعليق عليه أبريل 26 بواسطة دليلك القانوني
أظن أن لك علاقة بالسؤال الذي سبق أن طرحته والمتعلق برغبة المسير في تغيير وظيفتك من مسؤول الاستقبال إلى مكلف بالحسابات، وعليه فالمؤسسة ليست في وضعية التصفية وإنما هي في وضعية التسوية والسنديك ليس سنديك تصفية وإنما سنديك تسوية وهو من يسير الفندق حسب آخر سؤال لك، وبالتالي فهو بمثابة مشغلك في الظرف الحالي.
وفهمت من السؤال أن جلسة الاستماع هذه هي مقدمة ربما لاتخاذ قرار بالفصل، وبالتالي فهذه الجلسة ينظمها قانون الشغل  (مدونة الشغل) في المادة 62 والتي تنص على ما يلي:
يجب، قبل فصل الأجير، أن تتاح له فرصة الدفاع عن نفسه بالاستماع إليه من طرف المشغل أو من ينوب عنه بحضور مندوب الأجراء أو الممثل النقابي بالمقاولة الذي يختاره الأجير بنفسه، وذلك داخل أجل لا يتعدى ثمانية أيام ابتداء من التاريخ الذي تبين فيه ارتكاب الفعل المنسوب إليه.
يحرر محضر في الموضوع من قبل إدارة المقاولة، يوقعه الطرفان، وتسلم نسخة منه إلى الأجير.
إذا رفض أحد الطرفين إجراء أو إتمام المسطرة، يتم اللجوء إلى مفتش الشغل.
فالقانون حدد اجل الثمانية أيام بالنسبة للمشغل ليقوم بالاستماع، ولكن الظروف القاهرة كالمرض وغيره يمكنها ان تكون سببا في التأجيل إذا لم يكن باستطاعة الأجير  الحضور والإدلاء بأقواله.
نعم يمكنك إثبات تخلفك عن الحضور بشهادة طبية إما ترسل أحدا من اهلك ليودعها بمقر المؤسسة مقابل إيصال أو ترسلها بواسطة مفوض قضائي يحرر لك محضرا في الموضوع.
تم التعليق عليه أبريل 27 بواسطة Aziz Yassini
لقد تم أمس الإستماع لأجيرة أمس منتمية للمكتب النقابي من طرف السنديك ولم يقم بإحضار المفوض القضائي أثناء جلسة الإستماع بل هو من قام بتدوين المحضر بالطريقة التي تخدمه مستغلا أمية وسذاجة الأجيرة بحيث أن هذا المحضر شابته مجموعة من المغالطات والأخطاء ولم يقم بتدوين التصريحات الفعلية للأجيرة مثلاً:
الجلسة كانت منعقدة أمس لكن في تاريخ المحضر دون أنها بتاريخ اليوم 27.
من جهة أخرى دون أنه حضرت الأجيرة يوم 24/04 وصرحت أنها لا تريد أن يكون معها ممثل العمال مع العلم أن جلسة الإستماع أجريت يوم 26/04
فماهي الطريقة التي يجب إتباعها من أجل لإلغاء هذا المحضر وتبيان عدم قانونيته؟
تحياتي
تم التعليق عليه أبريل 27 بواسطة Aziz Yassini
المرجوا منك إجابتي جزاك الله خيراً
تم التعليق عليه أبريل 27 بواسطة دليلك القانوني
هذا سؤال لم يعد متعلقا بك وإنما بأجيرة أخرى.
على كل.
بالنسبة لتزوير تاريخ المحضر فالطعن فيه يحتاج للإثبات.
بالنسبة لتدوين عدم رغبة الأجيرة في حضور مندوب العمال أو الممثل النقابي خلافا للواقع، فهذا في اعتقادي مقتضى تنظيمي لا خيار فيه للأجير ولا يتعلق برغبته أو عدم رغبته، وبالتالي يمكن الطعن في صحة محضر الاستماع  والتأكيد على أنه لم يتم بحضور المندوب ويكفي ذلك المحكمة لتقوم باستبعاد ما ورد فيه.
وكان على الأجيرة رفض توقيعه لتأكيد زورية ما ورد فيه.
وفي جميع الأحوال فإن ما يرد في المحضر لا يعتبر قرآنا منزلا  ويبقى على عاتق المشغل عبء إثبات وجود مبرر مقبول للفصل من العمل.
تم التعليق عليه أبريل 27 بواسطة Aziz Yassini
إسمح لي أستاذ على الإطالة عليك الله هو الواحد القدير على مجازاتك على هاد العمل السامي الذي تقوم به
نحن كمكتب نقابي نتعرض لمجموعة من المضايقات والتعسفات من أجل حتنا على المغادرة، حتى أجواء العمل أصبحت جد مكهربة وأمام هذا الوضع نفكر في تنظيم وقفات احتجاجية أمام المحكمة التجارية والولاية والفندق
فبماذا تنصحني أستاذي الكريم
من جهة أخرى تبث لنا أنا أن هذا المصفي القضائي غير نزيه ويقوم بعدة إختلاسات
فما المعمول لكي يفتح تحقيق قضائي ضد هذا المصفي؟
جزاك الله خيراً
تم التعليق عليه أبريل 28 بواسطة دليلك القانوني
أنا لا يمكنني أن أنصحك بالقيام بالوقفات فهذا راجع لتقديركم ومدى تحقيقه الضغط على مشغلكم.
إذا كانت لديكم الحجة على وجود الاختلاسات فأول من تخبرونه بها هم ملاك الفندق او الشركاء فيه أو المسؤولين السابقين عن تسييره لأنهم هم من بإمكانهم الاتصال إما بالنيابة العامة لتقديم الشكوى او الاتصال بالقاضي المنتدب المكلف بالتسوية لاتخاذ ما يلزم إزاء هذا السنديك المسير.
تم التعليق عليه أبريل 28 بواسطة Aziz Yassini
لم يبقى لنا خيار آخر سوى الوقفات الإحتجاجية لأن هذا المسير قام بتوظيف مسؤولين جدد يقومون بشتى الوسائل من التعسفات والمضايقات والتهديدات لحث جميع أعضاء المكتب النقابي على ترك عملهم وخير دليل على هذا هو قيامه بجلسات إستماع للمسخدمين لأسباب واهية من أجل إستصدار أمر التوقيف عن العمل لأنه يصرح أنه لن أي درهم من جيبه بل إذا حكمت لك المحكمة بالتعويض المؤسسة هي التي ستدفع.
نعم بالفعل هذا ما فعلناه قمنا بالإتصال بملاك الفندق وقدمنا لهم دلائل جد ملموسة وتتبث تورط السنديك في مجموعة من الاختلاسات وقاموا برفع دعوى ضده بتهم السرقة وخيانة الأمانة والتصرف في مال الغير لكن نظرا لنفوده الكبير وتعامله مع القضاة المنتبين فإن الملف يتم تأخيره في كل جلسة.
جزاك الله خيراً أستاذي الكريم وبلغك رمضان وأنت بكامل صحتك
تم التعليق عليه مايو 1 بواسطة Aziz Yassini
إلى درجة أن هذا المسير القانوني وصلت به الدرجة إلى عقد إجتماع أمس مع الطبقة الشغيلة وتهديدهم يا إما بترك العمل النقابي أو تلفيق تهم لهم وطردهم من العمل
...