استشارة عقارية

198 مشاهدة
سُئل مايو 22 بواسطة Abdellatif 50
منذ 20 سنه اقتسمنا نحن ابناء العمومه ارض عن جدنا بواسطه عقود عرفيه نا بنى منها ثلاثه كترات الا انا احد الجوار من نفس العمومه قام في السنه الماضيه قام بقطع الطريق الرئيسيه والتي هي المنفذ الوحيد للعبور الى الطريق العام وذلك باقامه سياج حديدي. علما ان كنا نستعملها جميعا منذ سنين طويله. بل انه زاد عن ذلك فقد قام باجراءات التحفيظ ووضع الاحجار بها بغية ضمها الى أرضه.
ونظرا لان حصتي من الارض تقع في الوسط وليس لها اي منفذ من ما يحول دون مرور ماشيتي وعيالي من ما اضطررت معه الى رفع دعوى استعجاليه في الموضوع ثم رفضها بحجه عدم توفر حاله الاستعجال
مؤخرا رفعت دعوى ترمي اذا رفع الضرر في ازاله سياج الذي اقامه عن الطريق
سؤالي لكم
هل سلوكي مؤخرا لدعوه رفع الضرر في ازاله سياج في محلها ام كان علي استأناف الحكم الاستعجالي ام أنه كان علي المطالبه بحق الارتفاق بدل رفع الضرر
اتمنى وارجو ان ترشدوني الى الإجراء القانوني السليم الذي يوصلني الى الحل والله ولي التوفيق
ملاحظة: ان ابناء عمومتي لم يشتكي اي طرف منهم لانهم يتوفرون على مسالك للدخول ماعدا ارضي الذي تقع وسط الحقول واقرب منفذ لي هو الذي تم سده من طرف المعني بالامر وكنت استعمله منذ سنين عديده

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا الإستشارة

إجابة واحدة

تم الرد عليه مايو 22 بواسطة دليلك القانوني
هدى الله قضاة الاستعجال.
إذا قدمت ما يفيد وجود طريق ( بمعاينة) في أرض خصمك وبأنك محاصر فلست أدري كيف يرد هذا القاضي الدعوى لعدم توفر الاستعجال ، فهل يتركك في السجن وأنت وعيالك وماشيتك.
هذا من جهة
من جهة أخرى فإن رفع الدعوى بإزالة الضرر وإزالة السياج أمام محكمة الموضووع يلزم هذه المحكمة بالفصل فيه إنما عليك إثبات تغيير الحالة ووجود طريق سابق وإغلاقها ويمكن تقديم شهود في الموضوع.
أخطر ما في الأمر أنك قلت أن خصمك طلب التحفيظ، ووجه الخطورة ألا تكون قد تعرضت أمام المحافظ مطالبا بحق المرور في الطريق لأنه إذا ما فاتك الأجل وتم تحفيظ العقار فلن يبقى امامك سوى طلب طريق في أرضه وأداء التعويض عن ذلك.
استئناف الأمر الاستعجالي ممكن إذا أثبتت أنك محاصر وأن الإغلاق حديث وليس قديم.
تم التعليق عليه مايو 25 بواسطة bah2019
هو قال : "ارضي الذي تقع وسط الحقول واقرب منفذ لي هو الذي تم سده"  ، يعني أن الطريق التي تم إغلاقعا هي فقط الأقرب والأيسر له وليست الوحيدة على حسب ما فهمت. ولهذا تم رفض الدعوى الإستعجالية.
تم التعليق عليه يونيو 4 بواسطة المستشار
ممكن...........

استشارات ذات صلة

0 إجابة 63 مشاهدة
سُئل أبريل 1 بواسطة Yasin19
1 إجابة 112 مشاهدة
سُئل نوفمبر 5، 2018 بواسطة Kamal El Baze
0 إجابة 33 مشاهدة
سُئل نوفمبر 5، 2018 بواسطة Kamal El Baze
0 إجابة 52 مشاهدة
سُئل نوفمبر 5، 2018 بواسطة Prince Favela
0 إجابة 46 مشاهدة
سُئل أغسطس 8، 2018 بواسطة Soufiane Kodad
...