شرعية ااالطلاق

75 مشاهدات
سُئل مايو 24، 2015 بواسطة سنام
هل وصول رسالة نصية من الزوج لزوجته ''انتي طالق '' يفيد الظلاق شرعا وقانونا  ''شرعا لا قانونا ''

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا الإستشارة

إجابة واحدة

تم الرد عليه مايو 24، 2015 بواسطة أيمن - رجل قانون
مسكينة هي مدونة الأسرة المغربية اجتمع عليها المحافظون الذين يتمسكون بأن الأسرة يجب إخضاعها لأحكام الشريعة، والمجددون ( متبعي الأهواء في نظري) الذين ينادون بالحرية المطلقة والتشبه بالأجنبي ممثلين في الجمعيات النسائية والمنظمات الدولية التي تتحكم فيها الجهات التي لا يمكن إلا أن تعرفوها.

ومن أمثلة المضحك المبكي في أحكام المدونة على سبيل المثال ما نصت عليه المادة 90 من أنه لا يقبل طلب الإذن بطلاق السكران الطافح والمكره وكذا الغضبان إذا كان مطبقا. ووجه الضحك والبكاء في هذه المادة أن النص الأصلي هو أن طلاق السكران والغضبان والمكره لا يقع، وهو حكم يتماشى مع القاعدة الشرعية التي تقول أن ثلاث جدهن جد وهزلهن جد ومنها الطلاق الذي يقع بمجرد النطق به، إذ لا يتصور سكرانا أو غضبانا يكتب مقالا من أجل الطلاق ويذهب ويؤدي عليه الرسوم القضائية ويحضر جلسة الصلح وهو غضبان سكران ويبقى على حاله ثلاثة أشهر أو أكثر إلى ان يصدر حكم الطلاق. غريب والله غريب.

أما عن سؤالك فأعتقد انه بالاستناد لما تبقى من احكام الشريعة في المدونة وبالرجوع إلى المادة 92 منها نجدها تنص على أن الطلاق المقترن بعدد لفظا أو إشارة أو كتابة لا يقع إلا واحدا. مما يعني أن الطلاق ب SMS يقع حسب الشرع.

إنما حسب المدونة فلا أثر لهذا SMS  على وضعية المرأة بل تبقى زوجة رغم أنف المطلق، إنما بالنسبة للواتي يتحرين دينهن فسيبقين في حيرة من أمرهن فهن مطلقات شرعا ولسن كذلك قانونا وما موقفهن إذا امتنعن عن المعاشرة الزوجية بحكم أن التوصل ب SMS المعلن للطلاق مرت عليه المدة القانونية التي تصبح فيها الطلقة بائنة ويتعين لتحقيق الرحوع إبرام عقد جديد.

هذا السؤال الذي لا أجد له جوابا هو برسم من شرعوا المدونة ولم يفكروا في الأبعاد الدينية لتشريعهم الذي خلط ما بين هو ديني وما هو من صنع البشر ونزوات من تعرفون.

استشارات ذات صلة

0 إجابة 22 مشاهدات
0 إجابة 52 مشاهدات
0 إجابة 150 مشاهدات
1 إجابة 101 مشاهدات
1 إجابة 109 مشاهدات
...