عدم تقسيم التركه

25 مشاهدة
سُئل يوليو 11 بواسطة اسامة الحربي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... السؤال: لقد توفى والدي قبل 8 أشهر ولقد توكلت من أخوتي وأخواتي ووالدتي لأكون الوكيل الشرعي لهم. ولقد ترك لنا والدنا ما يلي:
1) سيولة نقدية بالبنوك. 2) عقارات مؤجرة .
3) أراضي بيضاء سكنية وتجارية. 4) محفظة أسهم استثمارية بها أسهم وسيولة نقدية لم ننتهي من إنهاء إجراءات استلامها.علماً أن الورثة لا يرغبون بتسييل الأسهم بل يرغبون بتركها إلى حين الله اعلم . سؤالي:
1) ما هي من النقاط السابقة الواجبة فيها الزكاة؟
2) نحن لم نقسم الإرث بيننا ,لذا هل يكون إخراج الزكاة بعد خصم ما يوزع على الورثة سنوياً كنصيب لهم من الإيجارات وكذلك خصم رواتب الموظفين على تحصيل الإيجارات وخصم مصاريف صيانة وتشغيل العقارات (كهرباء وماء ونظافة وصيانة وغيره) وخصم أي مصاريف لتطوير العقارات وخصم مصاريف بيت العائلة الذي يجمعنا مع الوالدة (أكل وشرب ورواتب خادمات وسائقين).
3) هل أستطيع أن إقرار أن يكون بداية الحول لإخراج الزكاة من تاريخ يوم وفاة والدي بالهجري؟وهل توجد مشكلة لو تأخرت أخرجها لعدة شهور لاكتمال الإجراءات وضبط الحسابات وأخذ موافقة الورثة على المبلغ.
4) كوني وكيل شرعي هل يلحقني أثم في حال أخطأت بالحساب أو واجهة صعوبات من الورثة لإخراجها بالتاريخ المحدد؟
5) لا أعلم كيف اصرف الزكاة؟ هل يجوز أن اصرفها بطريقتي الخاصة لمن أرى انه محتاج لها من الفقراء والمساكين أو أن الواجب تسليمها لبيت مال المسلمين أو لجمعيات خيرية؟ وفي حال لي الحق بالتصرف بإخراجها عن طريقي قد يطول وقت صرفها لذا هل يجوز فتح حساب شخصي باسمي لأستطيع أن اصرف منها متى وجدت مستحقاً لها عن طريقي الشخصي؟ آسف على الإطالة وأسال الله يكون بموازيين حسناتكم.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا الإستشارة

استشارات ذات صلة

0 إجابة 13 مشاهدة
سُئل أكتوبر 29 بواسطة Mustapha Elgnaoui
0 إجابة 10 مشاهدة
سُئل أكتوبر 29 بواسطة unik15
1 إجابة 52 مشاهدة
سُئل أكتوبر 27 بواسطة محمد الإدر
0 إجابة 34 مشاهدة
2 إجابة 117 مشاهدة
...