تسجيل اسم اجنبي بالحالة المدنية لأب اجنبي و أم مغربية

55 مشاهدة
سُئل نوفمبر 8 بواسطة اسمي
السلام عليكم و شكرا مسبقا على الاجابة
زوجي الاجنبي و أنا (مغربية الجنسية) نرغب بتسجيل ابنتها المزدادة بالمغرب بسجلات الحالة المدنية غير أن الموضف المكلف يرفض تسجيلها بدعوى أن الاسم غير مغربي مع العلم أن أباها أروبي. لو تفضلتكم هل يمكنكم اخباري ماذا يقول القانون في ذلك، و هل هناك طريقة للاحتفاظ بالاسم المختار سلفا

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا الإستشارة

إجابة واحدة

تم الرد عليه نوفمبر 8 بواسطة دليلك القانوني
 
إجابة أقنعتني
اختيار الإسم الشخصي الذي يمكن أن يقيده ضابط الحالة المدنية بسجلات الحالة المدنية المغربية تحكمه مقتضيات المادة 21 من الظهيرالشريف رقم 1.02.239 الصادر في 25 من رجب 1423 (3 أكتوبر 2002) بتنفيذ القانون رقم 37.99 المتعلق بالحالة المدنية التي تنص على مايلي:
يجب أن يكتسي الإسم الشخصي الذي اختاره من يقدم التصريح بالولادة قصد التقييد في سجلات الحالة المدنية طابعا مغربيا وألا يكون إسما عائليا أو إسما مركبا من أكثر من اسمين أو إسم مدينة أو قرية أو قبيلة وألا يكون من شأنه أن يمس بالأخلاق أو النظام العام.
وعبارة " طابعا مغربيا" الوارد في نص المادة المذكورة أعلاه يعطي الحق لضابط الحالة المدنية رفض تقييد المولود بالإسم الذي لا يتوفر على الطابع المغربي ولو كان أبو المولود أوروبيا لأن الأمر غير مرتبط بجنسية الأبوين.
وللعلم فإن تكييف الطابع المغربي للإسم يجب أن تكون له معايير وهو خاضع لمر اقبة القضا.
وعليه فإن الإسم الأوروبي  ك جاك وهيلين وأرليط وفرانسوا وبيير وغيرها من الأسماء الأوروبية لا يمكن تقييدها في سجلات الحالة المدنية وبالتالي فإن رفض الضابط تقييدها يكون مبررا ومطابقا لصحيح القانون.
لم أفهم قصدك من سؤال " هل من طريقة للاحتفاظ بالإسم المختار سلفا" .
وحبذا لو أعطيتنا الإسم المرفوض من ضابط الحالة المدنية لنعطيك رأينا حول إمكانية تقييده من عدمه.
تم التعليق عليه نوفمبر 8 بواسطة دليلك القانوني
لم يترك الأمر اعتباطا، ولكون عبارة "الطابع المغربي" قد تخلق اللبس لكون المغرب ذو ثقافة متنوعة من عرب وأمازيغ وغيرهم فقد تولت رسالة وزير الداخلية الموجهة إلى الولاة والعمال بخصوص تفسير المادة 21 التي ذكرت لك في جوابي وضع الأسس والمعايير التي يجب اعتمادها عند اختيار الإسم الشخصي،
وقد رأيت من المفيد أن أضع بين يديك الرابط الذي يوصلك إلى هذه الرسالة ما دمت قد قلت في تعليقك السابق أنك تتعاملين مع النصوص القانونية، فأنا واثق إذن أنك ستتعاملين مع فحوى هذه الرسالة وقد تضيئ لك بعض ما غمض في مسألة اختيار الإسم.
أما كون ضابط الحالة المدنية فعل هذا هنا، وآخر رفض هذا هناك فليس معيارا، لأنه قد تتدخل أمور لا أريد الخوض فيها ولا علاقة لها بالتطبيق السليم للقانون.
أما ما ذكرت بخصوص التقييد بالقنصلية فللعلم فقط أن القنصلية هي امتداد جغرافي للتراب المغربي في أرض أجنبية ومن المفترض أن تطبق هي الأخرى القوانين المغربية.
أما إذا حادت عن هذا الطريق فليس لخصوصية قانونية بالنسبة للقنصلية وإنما هي مجرد شطحات للقنصل أو أو للأعوان الديبلوماسيين.
مع الإشارة أيضا أن التقييد بالقنصلية خاص بالمواليد الذين ولدوا بالخارج وليس المولودين بالمغرب.
وفيما يلي الرابط المتعلق برسالة وزير الداخلية لمزيد من الفائدة.
وأبقى تحت إشارتك في أي استفسار آخر.
https://www.alhalalmadania.ma/Edition/%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1%20%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9%202010.pdf
تم التعليق عليه نوفمبر 8 بواسطة دليلك القانوني
هل تريدين أن أخفي سؤالك والجواب عليه والتعاليق اللاحقة؟
تم التعليق عليه نوفمبر 8 بواسطة دليلك القانوني
اتمنى لك كل التوفيق.
تم التعليق عليه نوفمبر 8 بواسطة اسمي
شكرا جزيلا على الوقت

استشارات ذات صلة

0 إجابة 20 مشاهدة
0 إجابة 52 مشاهدة
0 إجابة 127 مشاهدة
1 إجابة 348 مشاهدة
1 إجابة 96 مشاهدة
سُئل مايو 28، 2018 بواسطة mervat
...