وسيلة لاتباب دفع الكراء

88 مشاهدة
سُئل نوفمبر 8 بواسطة mohameed
1.في كراء المحلات التجارية هل يعتبر التوصيل الاتبات الوحيد للاداء أم هناك وسائل أخرى للاتبات
2.من أقوى حجة أمام القضاء التوصيل أو وتيقة مصادقة عليها تتبت الدفع  متلا أن يقول المكري أنه تسلم الكراءالخاص بسنة 2018  كاملة و يصادق عليه في المقاطعة
انمنى من الأساتذة أن يجيبو على السوالين

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا الإستشارة

2 إجابة

تم الرد عليه نوفمبر 8 بواسطة hassan sa
مادام انه اعترف بوثيقة انه تسلم الكراء  ما همك اخي في ان يعطيك التواصيل؟

موقع محكمتي لا يضمن صحة هذه الإجابة.
موقع محكمتي يضمن الإجابات من الأعضاء المعتمدين فقط
تم التعليق عليه نوفمبر 8 بواسطة mohameed
شكرا اخي
أدن الوثيقة كافية
تم الرد عليه نوفمبر 8 بواسطة Hassani12
1.في كراء المحلات التجارية هل يعتبر التوصيل الاتبات الوحيد للاداء أم هناك وسائل أخرى للاتبات ؟
ليس الإثبات الوحيد ولكن يمكن أيضا إثبات آداء الكراءبشهادة الشهود إدا لم يتجاوز المبلغ 10000 درهم ، فإن تجاوزت هذه القيمة فلا يمكن الإثبات إلا بالكتابة.

الفصل 443 من قانون الالتزمات و العقود :

 ” الاتفاقات وغيرها من الأفعال القانونية  التي يكون من شأنها أن تنشأ أو تنقل أو تعدل أو تنهي الإلتزامات والحقوق والتي يتجاوز مبلغها أو قيمتها عشرة آلاف درهم، لا يجوز إثباتها بشهادة الشهود ويلزم أن تحرر بها حجة رسمية أو عرفية، وإذا اقتضى الحال ذالك أن تعدى بشكل إلكتروني أو توجه بطريق الكترونية”.


2.من أقوى حجة أمام القضاء التوصيل أو وتيقة مصادقة عليها تتبت الدفع  متلا أن يقول المكري أنه تسلم الكراءالخاص بسنة 2018  كاملة و يصادق عليه في المقاطعة؟

التوصيل الموقع من طرف المكري يعتبر قرينة بآداء المدة السابقة وليس قرينة بأداء المدة اللاحقة ،و بالتالي فإن  الوثيقة المصادق عليها تثبت الآداء الكامل للمددة المحددة فيها.

موقع محكمتي لا يضمن صحة هذه الإجابة.
موقع محكمتي يضمن الإجابات من الأعضاء المعتمدين فقط
تم التعليق عليه نوفمبر 8 بواسطة mohameed
أخي شكرا على الاجابة
هل الوثيقة المصادق عليها التي تتبت  الأداء المحدد من شهر 1 يناير 2018  حت شهر 12 2019  هل يمكن لهده الوتيقة أن تتبت ضمنيا أن كراء 2017  تم تاديته. متل التوصيل الدي يعتبر قرينة اداء المدة السابقة  ،متلا أد كان عندي توصيل شهر 11  فهاد يعتبر ضمنيا أن جميع الشهور السابقة مؤدات،  هل الوثيقة متل التوصيل في هدا الأمر
شكرا
تم التعليق عليه نوفمبر 8 بواسطة Hassani12
ما دامت هاته الوثيقة تحتوي على توقيع المكري و على ابراء الذمة من المدة المشار إليها أعلاه فإنها تعتبر والحالة هاته أنها قرينة على اداء المدة السابقة  طبقا للفصل 253  من قانون الالتزامات و العقود  الذي ينص على :

"إذا كان الملتزم به إيرادا مرتبا أو وجيبة كراء أو غيرها من الأداءات الدورية، فإن التوصيل الذي يعطى، من غير تحفظ، عن قسط معين يقوم قرينة على حصول الوفاء بالأقساط المستحقة عن مدد سابقة لتاريخ حصوله.
...