استفسار يتعلق بشكاية موضوعة لدى رئيس الدائرة القروية حول البناء في ملك مشاع قبل التقسيم

463 مشاهدة
سُئل أغسطس 21، 2015 بواسطة نكري عائشة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

قبل كل شيئ نود أن نتقدم نحن عائلة نكري بالشكر الجزيل للطاقم الساهرعلى هدا الركن من المنتدى الرائع وبالأخص للذكتورأيمن عن كل الايضاحات والاستشارات القانونية القيمة التي مافئ ينورنا بها بدون كلل ولا ملل جزاه الله عنا بكل خير.

سؤالنا هدة المرة يتعلق بشكاية (لا نعلم ان كانت شفوية أو كتابية) تقدمت بها الأسبوع الفارط السيدة فاطمة ( بإعتبارها  من بين أحد الورثة  في ملك مشاع(غير مقسم بعد)) لدى رئيس الدائرة القروية التابع للملك المعني مفادها: شكاية حول  غرس اشجار ووضع سياج من القصب وبناء في ملك مشاع لم يقسم بعد وبدون علم المشتكية.

والتي  لحد تقدمها بهده الشكاية لدى رئيس الدائرة  فانها لم تقيد بعد اسمها  بسجلات الرسم العقاري،(اي ان صاحبة الشكاية (فاطمة)لازالت  في طور إنجازها لرسم الاراثة تمهيدا للتقييد بالرسم العقاري)

تقدمت صاحبة الشكاية (فاطمة)  بعد يئسها من المطالبة  من حق الشفعة  قصد تنينا أورضوخنا للتنازل عن بيع حصص إرثية من نفس الملك المشاع (الغير المقسم بعد) كنا قد اشترينا بعض الحصص  منه من لدن احد ابناء عمها بتاريخ 07/02/2015،
  فقمنا نحن المشترين على مدى اكثر من سنتين من إدخال تحسينات على الحصص (الملك) موضوع الشكاية من سياج 100متر و200 من الاشجار  وابواب وتجهيزه بشبكة التقطير المائي واساس من اجل بناء بيت من الطين وغيرها...

سؤالنا كالتالي:

1/  حول قانونية هده الشكاية المقدمة من فاطمة لدى رئيس الدائرة القروية التابع لها الملك المعني ، والتي مفادها شكاية حول غرس اشجار ووضع سياج وبناء اساس بيت بدون علمنا واسطر على بدون علمنا غير انه ما شيد على مدى سنتين هو في علمها 100/100 ؟

2/أمام إصرارنا  عدم الرضوخ للتنازل عن البيع ومتابعة استكمال ما بدئناه من تحسينات،في نظركم ماهو تاثير هده الشكاية قانونيا ثم ميدانيا ؟

3/كيف يمكننا التصرف لاحقا (قانونيا )لمواجهة النتائج المحتملة في حالة امكانية  تنفيذ هده الشكاية .

للعلم أن شرائنا هدا هو اللآن في طور التقييد بالرسم العقاري(الدراسة) وان ( السيد حسن )احد اخوة البائع لنا وصديق عائلتنا في صفنا لمواجهة ابت عمه فاطمة (المشتكية)في المطالبة بحق الشفعة( اقصائها حسب احقية  ترتيب الاولوية في الشفعة الدي زودتمونا بتفاصيلها مؤخرا زاجاكم الله خيرا)

دامت لكم المسرات وشكرا عن الايضاح

والسلام

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا الإستشارة

إجابة واحدة

تم الرد عليه أغسطس 21، 2015 بواسطة أيمن - رجل قانون
قبل الجواب على السؤال إريد أن أعطي بعد التوضيح ليعرف المالك على الشياع ما له وما عليه.

المالك على الشياع قبل القسمة يملك في كل ذرة من العقار، ولا يمكنه أن يبني أو يغرس في العقار بدون موافقة باقي الشركاء لأنه إن فعل فكأنه يبني في ملكهم، أما ما بناه او غرسه فيتوقف مصيره على نتيجة القسمة إن جاء في نصيبه فذلك وإلا فإنه يعامل معاملة الباني والغارس في أرض الغير بسوء النية اللهم إذا كانت هناك قسمة استغلالية بين الشركاء فإنه في هذه الحالة يعامل معاملة الباني والغارس حسن النية.

بالنسبة للشكاية لا دخل للسلطة المحلية في النزاع بين الشركاء لأن جهة الاختصاص هي المحكمة، إلا أن تدخلها، أي السلطة المحلية ممكن إذا تعلق الأمر بالبناء إذ لا بد في هذه الحالة من احترام الضوابط والحصول على الترخيص من ريئس الجماعة.

وعليه يتعين عليكم فقط تحسب تحرك السلطة فيما يتعلق بالبناء فقط اما الباقي فلا دخل لها فيه.
تم التعليق عليه أغسطس 22، 2015 بواسطة عائشة نكري
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اشكرك جزيل الشكر سيدي الذكتور ايمن عن التوضيحات الجد القيمة .
...