المنع من دفتر الشيكات

70 مشاهدة
سُئل يناير 14 بواسطة سارة 2019
السلام عليكم
ما الإجراءات اللازم اتخاذها لرفع المنع من الحصول على دفتر الشيكات. و هل هناك تدابير مادية في ذمة الشخص يجب دفعها للدولة . هل من الممكن سحب هذه المبالغ من الرصيد البنكي للشخص بدون اخطاره أو اخد موافقته .

و لكم جزيل الشكر................

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا الإستشارة

2 إجابة

تم الرد عليه يناير 14 بواسطة karim-0506
غرامة مالية تدفع الى الخزينة العامة.والتي تعادل 5% من قيمة الشيكات التي تم ارجاعها اول مرة و10% للمرة التانية و 20% للمرة التالثة او أكثر.
وربما هناك بعض التسهيلات التي اتى بها قانون مالية 2020 في هدا الباب.والتي من المفترض ان تبسط الامور وتقليل التكاليف لإلغاء المنع البنكي من دفتر الشيكات.

موقع محكمتي لا يضمن صحة هذه الإجابة.
موقع محكمتي يضمن الإجابات من الأعضاء المعتمدين فقط
تم التعليق عليه يناير 14 بواسطة سارة 2019
شكرا جزيلا للإجابة ، لدي بعض الاسئلة، هل قيمة الغرامة تزداد مع الوقت.  ما هي الوثائق  اللازم الأداء بها في الخزينة العامة. و هل من الممكن أن يتم اقتطاع قيمة الغرامة من الرصيد البنكي للشخص بدون موافقته.  هل هنالك غرامة في حالة تأخر تسديد قيمة الغرامة .
  شكرا .
تم التعليق عليه منذ 6 أيام بواسطة karim-0506
لا.قيمة الغرامة تبقى ثابثة لاتزداد. في حدود النسبة الواجبة.ويكفي فقط الإدلاء لدى الخزينة العامة بوتيقة مسلمة من البنك المعني تتضمن مبلغ الشيك وهل هو الاول ام الثاني ام مادا. حتى يتسنى للخزينة احتساب النسبة المناسبة.
كما انه لا يتم اقتطاعها من حسابك.بل تؤدى مباشرة للخزينة العامة.لتدلي بالوصل بعده لمؤسستك البنكية حتى يتسنى لهم طلب رفع المنع عنك
تم التعليق عليه منذ 5 أيام بواسطة Nabil Natalia
سلام عليكم استاذ اتمنى ان تفيذني بخبرتك انا سبق لي وسجنت بستت أشهر بسبب شيكات بدون رصيد في عام 2016 وفي العام 2019 توصلت بغرامة مالية قدرها 15000 درهم ، هل قانون المالية 2020 يعفى من الغرامات وكم يجب أن ادفع لصنوق
تم التعليق عليه منذ 5 أيام بواسطة Nabil Natalia
وهل يمكن لغرامة الشيكات ان تمنع من السفر من أجل العمل خارج الوطن
تم التعليق عليه منذ 4 أيام بواسطة سارة 2019
شكرا للإجابة.  
هل يتم اتباع نفس المسطرة عندما يتعلق الأمر بشيك تمت سرقته مع تزوير الإمضاء ؟ و في حالة عدم التمكن من الحصول على الوثيقة من البنك لقدم الحادثة هل يمكن الإدلاء بوثيقة تتبث قيمة الشيك ؟
تم الرد عليه منذ 5 أيام بواسطة Nabil Natalia
حكسلام عليكم استاذ اتمنى ان تفيذني بخبرتك انا سبق لي وسجنت بستت أشهر بسبب شيكات بدون رصيد في عام 2016 وفي العام 2019 توصلت بغرامة مالية قدرها 15000 درهم ، هل قانون المالية 2020 يعفى من الغرامات وكم يجب أن ادفع لصنوق

موقع محكمتي لا يضمن صحة هذه الإجابة.
موقع محكمتي يضمن الإجابات من الأعضاء المعتمدين فقط
تم التعليق عليه منذ 4 أيام بواسطة karim-0506
ليس هناك من إعفاء. اللهم إدا قمت برفع طلب للعفو عن الغرامة الى مديرية العفو والشؤون الجنائية.وتم قبوله.غير دلك فهي واجبة الأداء ما لم تتقادم بمرور 4 سنوات عن آخر إنذار او استدعاء
تم التعليق عليه منذ 4 أيام بواسطة سارة 2019
في ما يخص قصتي مرت على هذه القضية 7 سنوات و لم يكن أي إنذار أو استدعاء. و كما قلت سابقا يتعلق الأمر بشيك مسروق مع تزوير الإمضاء.
هل التقادم يخص أيضا حق الحصول على دفتر الشيكات؟ و شكرا

استشارات ذات صلة

0 إجابة 27 مشاهدة
1 إجابة 242 مشاهدة
سُئل ديسمبر 17، 2018 بواسطة Momo Bdr
0 إجابة 1K مشاهدة
سُئل يونيو 16، 2018 بواسطة Badr Lonqui
2 إجابة 330 مشاهدة
...