التزوير في محرر رسمي

1.2K مشاهدة
سُئل أغسطس 28، 2015 بواسطة said salaghe
اسشترتكم سابقا في هدا الموضوع ويتعلق الامر بشكاية التزوير في رسم استمرار انجزته 4 اخوات وهي الان محالة على التحقيق واريد بعض الايضاحات جزاكم الله خيرا لكن اود بداية ان اوضح ظروف وملابسات القضية.

-الاخوة الاربع  واصغرهن  عمرها 59 سنةولدن جميعهن في العقار ويتصرفن فيه  بعد وفاة ابويهن كل واحدة في جزء بطريقة رضائية دون توثيق للقسمة  علنيا وبهدوء دون منازع واحداهن بنت فيه منزلا تسكنه  هي واولادها الى الان.في شهر فبراير  باشرن اولى الاجراءات  الاداريةلانجاز رسم الاستمرار بداية بانجاز تصميم موقعي للعقار. جاء   الشخص عمر  وهو ابن خالهن الى احداهن  التي تسكنه وأوهمها انه يتفوفر على الوثائق الأصلية للعقار  فهو يعود لجدهن من امهم وقد اودعها عند القاضي في المحكمة ويقومون بالقسمة ليتولى كل واحد العقار التي يعتمره وان اخواتها سيحضرن كدلك ولجهلها حضرت عند احد العدول ووقعت على عقد تسليم تسلمت من أخ الشخص المدكور وهو في مرض الموت حيث اجرى عملية في الحنجرة ولا يقوى على الكلام تسلمت منه نصيبه على الشياع في العقار المدكور وهي في علمها انها وقعت على عقد قسمة وبعد حضور الا خوات الاخريات افتضح الامر وبين الشخص نيته في الاستيلاء على العقار ونشر اشاعة ان اباه اشترى العقار ويتوفر على حجج قاطعة الاخ رغم مرضه وخوفا من شكاية بالنصب حضر هو والسيدة وفسخا العقد لانه بدوره لا يعلم بحيلة اخيه حسب قوله وباشارات غير مفهومة لانه فقد الكلام وهو متوفى الان.السيدات اتممن اجراءات الاستمرار وانجزنه في شهر نونبر من نفس السنة.الا انه قبل انجاز اللفيف اي في اواخر  شهر  ابريل  تم رفع دعوى قضائية طرد محتل بدون سند  ضد السيدة التس تسكن العقار بمفردها من طرف الاخوة الشخص عمر دون هو . عززت السيدة جوابها برسم الاستمرار بكونها مالكة ورسم رفع النزاع الدي اعتبره المدعون حجة للملكية لا ينهض دليلا قاطعا للملكية  لم تقبل المحكمة فعلا الدعوى الانعدام الصفة ولان رسم رفع النزاع غير مستوف لشروط الملك الحكم لم يبلغ  ولم يستأنف لحد الان. الشهود بعد علمهن وبل وبعد تهديدهن من قبل الشخص عمر وايهامهم انه يتوفر على وثائق العقار وهو في ملك ابيه  وان العقار في نزاع  اصدروا 5 منهم  اشهادا اولا توضيحا اضافوا فيه ان العقار تتصرف فيه والدة الاخوات الاربع وبعد وفاتها تركتهن يتصرفن وانهم غير مسؤولين عن معطيات اخرى منافية للواقع واصدروا  اشهادا ثان وضحوا فيه ان والد المشتكي لم يسبق له التصرف في العقار اطلاقا باي وجه من اوجه التصرف. السيدات رفعن شكاية بالتهديد وتغليط الغير بمعطيات كادبة لارغام الغير على التراجع عن شهادة وتم حقظها لاكتسائها صبغة مدنية. قام الشخص عمر بتسجيل شكاية بالتزوير في محرر رسمي ضد السيدات وضد الشهود وادعى ان اباه يملك حجته مرة اخرى  رسم رفع النزاع وانه رفع دعوى قضائية هو و باقي الورثة وان رسم الاستمرار انجز والعقار في نزاع .الشهود في تصريحاتهم للضابطة القضائية يصرحون ان الارض تتصرف والدة الاخوات  بعد وفاتها تركت اربع بنات يتصرفن فيه و90 في المئة منهم سيقولون نفس الكلام لقاضي التحقيق.

1ما  مدى درجة ثأثير تلك الاشهادات على رسم الاستمرا بحيث اعتبرها المشتكي تراجعا.

2 المشتكي ليس مدعيا في الدعوى المدنية والاخوات الثلاث لاعلاقة لهن بالدعوى المدنية.هل يمكن  ان نقول ان الارض ليست في نزاع خصوصا ان رسم النزاع المدلى كحجة على الملكية  حدوده ولا مساحته غير متطابقة مع المشهود فيه في  رسم الاستمرار

3 ادلى المشتكي بعقد فسخ التسليم المدكور التي تم بطريقة الاحتيال كيف سيؤوله قاضي التحقيق هل سيصدق دلك خصوصا ان السيدة التي تعرضت للاحتيال  لم تسجل اي شكاية في الموضوع  بحكم ان الفسخ قد تم وانتهى الامر.

4 هل يمكن ان تتم المتابعة في هده الشكاية بناء على كل هده التوضيحات.

5 اصل الملك غير معروف هل من حهة الام ام حهة الاب انما الشهود لخوفهم يوضحون ان الام  وهي المتاخرة بعد وفاة الاب تصرفت وتركت البنات يتصرفن لان المشتكي ينسبه لابيه وهواخ لام البنات.بغض النظر عن هدا المعطى هل حيازتهم للعقار بالكيفية التي دكرت غير منتجة لاي أثر .

واسمحوا لي على الاطالة وكثرة التكرار.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا الإستشارة

إجابة واحدة

تم الرد عليه سبتمبر 1، 2015 بواسطة أيمن - رجل قانون
بالنسبة للسؤال الأول الإشهادات الصادرة من الشهود هي تأكيد لفحوى الشهادة وبأن من كان يتصرف في الأرض هي أم المشتكى بهن وتنفي

 عن والد المشتكي التصرف وبالتالي لا تأثير لها على الاستمرار في نظرنا.

بالنسبة للسؤال الثاني لم توضح لنا من أنجز رسم رفع النزاع لأنك أثناء عرض الوقائع ذكرت فقط ان أخذ الأخوات وقع الاحتيال عليها ووقعت على رسم تسليم، فهل هذا الرسم وهو رسم رفع النزاع أم ماذا؟ وإذا كان هذا الرسم لا علاقة له بالأرض فلم يتم إقحامه في النزاع.

بالنسبة للسؤال الثالث لم توضح لنا مضمون فسخ عقد التسليم وهل اقتصر على الفسخ أم تم التمهيد له بوقوغع الأخ المتوفى في الخطأ لما وقع عليه مع أحد الأخوات.

لا أعتقد أن قاضي التحقيق سيقرر المتابعة وحتى إن أمر بها فإن المحكمة، إذا استقر الشهود على شهادتهم وبأنهم شهدوا بما يعلمون من تصرف الأم في العقار ونسبة الملك إليها إلى ان توفيت واستمرار بناتها في التصرف فإن العناصر التكوينية للجريمة ستكون غير متوفرة ، وستقضي حتما بالبراءة.

بالنسبة للسؤال الأخير فعناصر الملكية هي اليد والنسبة والطول وعدم المنازعة وعدم العلم بالتفويت، فإذا شهد الشهود بهذه الأمور للأم فلا يهم بعد ذلك أكان أصل الملك لها أم للأب إذ يكفي ان يكون العقار خلال المدة المشهود بها تحت يد الأم.

استشارات ذات صلة

0 إجابة 93 مشاهدة
1 إجابة 191 مشاهدة
سُئل فبراير 19، 2016 بواسطة said salaghe
1 إجابة 1.9K مشاهدة
1 إجابة 172 مشاهدة
سُئل يناير 14، 2016 بواسطة elghal
0 إجابة 153 مشاهدة
...