يستهدف هذا الموقع بصفة خاصة شريحة المحامين والقضاة. والهدف من إنشائه هو تلبية حاجة ملحة لدى هذه الفئة من المختصين الذين يستعملون الحواسيب في أعمالهم ، المحامون في تحرير مقالاتهم ومذكراتهم ومستنتجاتهم ، والقضاة في تحرير أحكامهم وقراراتهم. وهذه العملية تتطلب توفر مجموعة من المراجع القانونية والفقهية التي قد لا يسعف وقت المحامي أو القاضي في البحث عنها بالطريقة التقليدية ، أي البحث بين دفتي الكتب والمجلات. فكم سيكون من السهل إذن على القاضي وهو بصدد تحرير حكم مدني أو تجاري أو عقاري أو جنائي أن يجد في هذا الموقع كل ما يسعفه من أدات العمل كالقانون المدني وقانون المسطرة المدنية والقوانين الخاصة بالأكرية والقانون الجنائي والمسطرة الجنائية والقانون العقاري وغيرها ، إذ يكفيه الضغط على الزر المناسب ليظهر له القانون المطلوب فيستطيع الاطلاع عليه مباشرة او تحميله في حاسوبه أو يطالع قواعد الاجتهاد المطلوب أو ما إلى ذلك مما هو في حاجة إليه. ونفس الأمر بالنسبة للمحامي الذي يستعمل في الغالب نفس أدوات العمل التي يستعملها القاضي. لذا سيجد متصفح هذا الموقع كل ما هو في حاجة إليه من قوانين واجتهادات وتعاليق علمية.

ورب قائل يقول أن جميع القوانين متوفرة في الشبكة العنكبوتية ، ولكن حسبنا الرد على مثل هذا القول أن البحث عنها في الشبكة شيء والبحث عنها في هذا الموقع شيء آخر وأفضل بكثير لأنه ادخار ثمين في الوقت والجهد.

وسيعمل الموقع على فتح قنوات الاتصال بينه وبين المتصفحين له لنشر أفكارهم أو تعاليقهم كلما كانت مناسبة وتلبي الحاجة العلمية لزواره.

ولأن الموقع في بداياته ، فقد لا يجد المتصفح كل ما سيصبو  إليه في المرحلة الحالية ، ولكن العزم معقود على أن يتم تحيينه كل أسبوع على الأقل وإضافة الجديد. وسيكون من المفيد أن يعبر متصفحو الموقع عن احتياجاتهم التي قد لا يجدونها فيه وسيعمل الموقع على تلبية رغباتهم في أقرب وقت.

والجديد المميز في هذا الموقع هو أنه يتوفر عل طاقم قانوني من أعلى المواصفات مستعد للتواصل مع الجميع والإجابة على كل الأسئلة القانونية التي قد تعن للمختصين في المجال القانوني بل وحتى المساعدة في إيجاد الحلول القانونية للنوازل شريطة تمكين المسؤول عن الموقع من المعطيات المرتبطة بالنوازل بعد إخفاء ما قد يكشف عن أصحابها حفاظا على السر المهني.

ولنشر الوعي والثقافة القانونية بين عموم المواطنين هناك مجال أيضا لهؤلاء لطرح أسئلتهم واستفساراتهم والتي سيتولى طاقم محترف الإجابة عليها في حدود المعطيات التي يوفرها السؤال طبعا ، إذ ان الجواب قد يختلف إذا ما أعفل السائل عنصرا في الواقعة التي يسأل عنها.

وأهم شيء في هذا الموقع هو أن الولوج إليه مجاني مائة بالمائة ، وغاية منشئيه هي فقط نشر العلم والمعرفة القانونية والمساعدة التقنية للمحترفين ، ونشر الوعي القانوني أيضا بين عموم المواطنين ، أما أجرهم عليه فحسبهم أن يكون كأجر الصدقة الجارية ما دام أن جزاء العلم الذي ينتفع به هو نفس أجر الصدقة الجارية.

” وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ” صدق الله العظيم.

المحرر

‎اضف رد